روابط للدخول

منحت جامعة صلاح الدين في اربيل شهادة الدكتوراه الفخرية الى المفكر التركي اسماعيل بيشكجي.

وحضر مراسم منح الشهادة في اربيل اكاديميون ومثقفون كرد وعدد من ممثلي القوى السياسية الكردية.

وجاء في الامر الجامعي الخاص بمنح الشهادة والذي قرأه رئيس الجامعة احمد دزيي "قررنا منح شهادة الدكتوراه الفخرية الى الدكتور اسماعيل بيشكجي، المفكر وعالم النفس التركي، صديق الشعب الكردي، لتخصيص جل عمره من اجل خدمة القضية الكردية".

وقال الدكتور اسماعيل بيشكجي "اشعر بالفخر والاعتزاز لمنحي هذه الدكتوره الفخرية من قبل جامعة كردستانية وهي ذات قيمة واهمية كبيرة لنا وسنفتخر بها دائما".

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال رئيس جامعة صلاح "خلال العام الماضي زارنا الدكتور اسماعيل بيشكجي والقى محاضرة في الجامعة وتحدث عن نضاله دعما للقضية الكردية وبعدها اتفقنا على منحه شهادة فخرية وهذه تعتبر اول شهادة دكتوراه فخرية تمنح من قبل جامعة صلاح الدين".

الى ذلك شدد مم بوتاني رئيس اتحاد الادباء والكتاب الكرد على اهمية منح شهادات فخرية للذين ناضلوا من اجل قضية حقوق الشعب الكردي من القوميات الاخرى في المنطقة واضاف "هذا تكريم لجهود الانسان العربي والتركي الذي يناضل من اجل حق الشعب الكردي وانها تقييم لموقف انساني نبيل للادباء الاتراك والعرب وحتى الايرانيين في النضال من اجل حق الشعب الكردي في تقرير المصير".

يذكر انه منذ العام 1971 بلغت الأحكام الصادرة عن محاكم أمن الدولة في تركيا بحق اسماعيل بيشكجي أكثر من مائة وخمسين سنة، أما التهم الموجهة اليه فهي التعاون مع الانفصاليين، والترويج لدعاية انفصالية يروجها الذين يهددون وحدة البلد والقومية التركية، وقد قضى حتى اليوم 15 سنة خلف القضبان.

كما نشر البيشكجي 31 دراسة وبحثا منها "التغييرات الإجتماعية التي طرأت على العشائر الكردية المتنقلة شرق الأناضول" و"الأسس الإجتماعية والإقتصادية للمجموعات العرقية"، و"المنهج العلمي المطبق في تركيا...اولاً: تهجير الكرد".
XS
SM
MD
LG