روابط للدخول

نائب كردي: أي مبادرة تتعارض مع حقوق الشعب الكردي مرفوضة


طرحت كتلة المواطن النيابية، التي يتزعمها رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم، مبادرة لحلحلة الازمة المتفاقمة بسبب قيام حكومة اقليم كردستان العراق بتصدير النفط المستخرج في الاقليم دون موافقة الحكومة الاتحادية .

وأوضح الناطق بأسم الكتلة بليغ ابو كلل في حديثه لاذاعة العراق الحر ان المبادرة "تقوم على مبدأ دعوة الطرفين للجلوس على طاولة الحوار وايجاد تفاهمات تفضي الى حل الأزمة "، مضيفا قوله إن "المرحلة الحالية التي يعيشها العراق تحتاج الى التهدئة من اجل المضي قدما لتشكيل الحكومة" .

لكن النائب عن كتلة التحالف الكردستاني حميد بافي اعلن ان "مبادرات التهدئة التي تقف بالضد من حقوق الشعب الكردي ستكون مرفوضة من قبل الاقليم لاسيما ان الدستور العراقي اجاز للاقليم تصدير النفط "مؤكدا في الوقت ذاته ان "حكومة اقليم كردستان ستستقطع حصتها المقرره من عائدات بيع النفط حسب الدستور".

الى ذلك استبعد المحلل السياسي واثق الهاشمي امكانية "نجاح مبادرة كتلة المواطن في حلحلة ازمة تصدير اقليم كردستان النفط ، لاسيما مع ازمة الثقة القائمة بين الكتل السياسية إزاء مبدأ وجود وسيط عراقي مستقل فعلا"، مستدركا قوله "لكن اتفاقات تشكيل الحكومة المقبلة ستكون كفيلة بحل الخلافات بين المركز والاقليم على اساس المصالح، فضلا عن رفض الجانب الامريكي عمليات تصدير النفط بواسطة الاقليم من حيث المبدأ".
XS
SM
MD
LG