روابط للدخول

مصر تكمل الإستحقاق الثاني في خارطة الطريق


القاهرة: في احد مراكز الاقتراع لانتخابات الرئاسة

القاهرة: في احد مراكز الاقتراع لانتخابات الرئاسة

أكملت مصر الأربعاء الإستحقاق الثاني(إنتحابات الرئاسة) في خارطة الطريق، بعد إقرار الدستور (الإستحقاق الأول). ويبدو من النتائج الأولية أن قصر العروبة بمصر الجديدة جاهز لإستقبال الرئيس الجديد المشير عبد الفتاح السيسي.

الدكتور عصام عبدالله، الباحث، الأستاذ الجامعي المقيم في واشنطن، الذي واكب الشارع المصري خلال ايام الاقتراع الثلاثة رأى "ان هناك إستحقاقات كثيرة، تواجه الرئيس السيسي، خلال السنوات الأربع المقبلة في مقدمها لم شمل المصريين، لكي يستطيع تجاوز هذه المرحلة الصعبة والحرجة".

واعرب الدكتور عصام عبدالله خلال حوار اجرته معه اذاعة العراق الحر عن الاعتقاد بأن يكون هناك نوع من التفاهمات والمصالحات مع قطاعات من الشعب، مثل الإسلاميين، الذين قاطعوا الإنتخابات، وكذلك الشباب.

وأضاف "أن المهام المستعجلة، الدكتور عصام عبد الله

الدكتور عصام عبد الله

أمام الرئيس الجديد، هي الإقتصاد والأمن، ثم الحريات. فإذا نجح في خلق التوازن بينهما، فسيجتاز هذه المرحلة بسلام، وإذا حصلت مواجهة بينها، فقد تكون إنتكاسة".

وأشار الباحث إلى ان الرئيس باراك أوباما قال في كلمته ليل الاربعاء في الكلية الحربية في وست ﭙوينت، "ان المطلوب من مصر، في إطار المصالح الأمنية المشتركة، هو معاهدة السلام، ومحاربة التشدد الإسلامي"، وهي المرة الاولى التي يقول ذلك، كما أشار إلى مواصلة الضغط على الحكومة المصرية الجديدة من أجل الإصلاحات، التي يطالب بها الشعب المصري.
XS
SM
MD
LG