روابط للدخول

نشاط زلزالي على الحدود العراقية مع تركيا وإيران


آثار هزة أرضية ضربت مدينة فان التركية قرب الحدود مع العراق في 23/10/2011.

آثار هزة أرضية ضربت مدينة فان التركية قرب الحدود مع العراق في 23/10/2011.

تؤكد دائرة الرصد الزلزالي العراقية تسجيل تزايد واضح في النشاط الزلزالي في المناطق الواقعة على الحدود المشتركة بين العراق وكل من تركيا وايران.

وتوضح مديرة الدائرة سميرة خلف ان عدداً من هزات ارضية بقوة 4.5 على مقياس ريختير تم تسجيلها داخل الاراضي التركية القريبة من العراق، مضيفة في حديث لاذاعة العراق الحر:
"نشاط الهزات الارضية مستمر، وان من غير المستبعد حدوث هزات ارضية جديدة قد تصل قوتها بين 4 الى 5 درجات، وبخاصة في المناطق المحاذية لسلستي جبال طوروس وزاكروس".
موقع الهزة الأرضية في مدينة فان التركية

موقع الهزة الأرضية في مدينة فان التركية

من جهته يقول الخبير البيئي هادي الناصر انه يتوقع حدوث المزيد من الهزات الارضية في المدى القريب بسبب الضغط المتولد على الخط الزلزالي المار بين تركيا وايران، والمحاذي للحدود العراقية نتيجة أقامة السدود المائية الكبيرة ومنها سد أليسو التركي، لافتاً الى إمكانية تعرّض مناطق في وسط وجنوب العراق لهزات ارتدادية.

يشار الى أن عددا من المحافظات ومنها العاصمة بغداد تعرضت في عام 2013 لهزات إرتدادية مختلفة القوة، كانت اشدها تلك التي ضربت قضاء خانقين دون تسجيل خسائر بشرية.

في السياق، تقول النائبة عن إئتلاف العراقية سهاد فاضل، عضوة لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، ان الاجراءات الحكومية المتخذة لغاية الآن للحد من الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها الهزات الارضية ما زالت دون المستوى المطلوب، وبخاصة في القرى الحدودية المعرضة لخطر الهزات أكثر من سواها، فضلاً عن ضعف ثقافة الاجهزة الحكومية إزاء هذا الأمر.
XS
SM
MD
LG