روابط للدخول

"باس" الكردية: الاحزاب متفقة على تشكيل مفوضية انتخابات خاصة بالإقليم


تقول صحيفة "ئاوينه" ان ايران ترجع محاولة تفجير حسينية الحكيم في السليمانية الى تقارب الاتحاد الوطني والشيعة في العراق، ونقلت الصحيفة عن وسائل اعلام ايرانية قولها ان هذه المحاولة الفاشلة تعبر عن رغبة الارهابيين في ضرب عرى الصداقة والتحالف بين الكرد والشيعة وبالاخص التحالف بين الاتحاد الوطني الكردستاني والشيعة في العراق وهو ما اغضبهم. واضافت الصحيفة ان حسينية الحكيم التي تقع في قلب مدينة السليمانية تعرضت الجمعة الى محاولة تفجير من ارهابي كان يحمل اكثر من 10 كلغم من المواد المتفجرة ولكن القوى الامنية استطاعت كشفه وألقت القبض عليه.

وتذكر صحيفة "باس" ان ايران تسلط ضغوطاً كبيرة على الاتحاد الوطني الكردستاني من اجل القبول بمشروع حكومة الاغلبية في العراق مقابل ضمان منصب رئيس الجمهورية لمرشح من الحزب، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان قيادة الحزب تنقسم حول مسالة المشاركة في هذه الحكومة، واضافت الصحيفة ان ايران تمارس كل انواع الضغوط على الاتحاد من اجل ربط تشكيل الادارة في السيمانية بموقف الاتحاد من بغداد وتشكيل الحكومة المركزية واختيار المالكي رئيساً للوزراء. فيما نقلت الصحيفة عن فريد اسسرد عضو قيادة الاتحاد قوله ان المالكي يعمل على شراء الاحزاب الصغيرة ويعمل ايضا على تخريب وحدة الصف الكردي لكنه لن ينجح.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان الاحزاب الرئيسة الخمسة في الاقليم متفقة على تشكيل مفوضية انتخابات خاصة باقليم كردستان، وان من المقرر ان يطرح في البرلمان الكردستاني مشروع قانون تشكيل هذه المفوضية ويدرج المشروع في برنامج عمله، وان الاحزاب سوف تتفق بحسب المشروع على كيفية توزع المقاعد في مجلس المفوضية وكيفية اتخاذ القرارات فيها وهل سيكون التصويت فيها باغلبية الثلثين او بالتوافق.

وتفيد صحيفة "ميديا" بان حكومة اقليم كردستان تسعى الى صرف رواتب الموظفين من ايرادات بيع نفط الاقليم المصدر عبر تركيا، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة سفين دزيي قوله ان المشاكل المالية في الاقليم ومستحقات الشركات والرواتب والسلف سوف تدفع من عائدات نفط الاقليم خلال الاشهر المقبلة، واضاف دزيي ان الحكومة قد لا تستطيع تغطية كل ذلك من عائدات النفط لانها قليلة الان ولكن الاقليم سيتمكن من ذلك اذا رفع تصديره الى 400-500 الف برميل يوميا.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان جوازات السفر العراقية سيتم تغيرها، ونقلت الصحيفة عن مدير عام الجنسية العراقية عبد الرزاق الياسري قوله ان منظمة الطيران العالمية سوف توقف تعاملها بالجوازات العادية المعمول بها في العراق حاليا، واضاف ان العراق سوف يشرع اعتبارا من منتصف العام الحالي في اصدار جواز السفر الالكتروني الجديد غير القابل للتزوير.
XS
SM
MD
LG