روابط للدخول

دهوك: أطباء ايطاليون يجرون عمليات قلب دقيقة لأطفال


فريق طبي ايطالي يجري عمليات جراحية لاطفال حديثي الولادة في دهوك

فريق طبي ايطالي يجري عمليات جراحية لاطفال حديثي الولادة في دهوك

يقول مسؤول في منظمة مدنية معنية بالأطفال في دهوك ان فريقاً طبياً ايطالياً زار المحافظة وأجرى عمليات قلب جراحية دقيقة وصعبة لاطفال حديثي الولادة ومصابين بامراض قلبية يصعب علاجها.

ويضيف آزاد ماجد، مسؤول العلاقات في منظمة (هيفي نازدار) ان المنظمة تستقبل اطفالاً مرضى من جميع انحاء العراق لإجراء عمليات جراحية دقيقة لهم، مشيراً الى ان المنظمة قامت بالتنسيق مع منظمات وفرق طبية ايطالية للقيام بعمليات جراحية قلبية للاطفال، وأضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"سنوياً تأتينا اربع فرق طبية من ايطاليا للقيام بعمليات دقيقة يصعب اجراؤها من قبل الكوادر المحلية، لأنها تحتاج الى خبرة وتجربة طويلة، او لأنها مكلفة بالنسبة للمواطنين فتقوم المنظمة باجرائها مجاناً".

وبيّن ماجد ان فريقا طبيا ايطاليا يتألف من 20 كادرا من اطباء وممرضين ومساعدين قام خلال هذه الايام باجراء 45 عملية جراحية، وفحص قصطرة للاطفال حديثي الولادة، واضاف ان جميع العمليات تمت بنجاح، وان فريقاً طبياً اخر سيقوم بزيارة دهوك بعد شهيرن إعتباراً من الان لتنفيذ عمليات جراحية اخرى.
من جهته بيّن الدكتور سردار غازي الذي شارك مع الفريق الطبي الايطالي باجراء العمليات الجراحية ان العمليات التي تمت هي عمليات صعبة ودقيقة لأنها تجرى لأطفال حديثي الولادة أوزانهم قليلة، وأضاف:
"من العمليات التي تم اجراؤها (سد فتحات في القلب) و(فتح شرايين للقلب)، وهي عمليات تكمن صعوبتها في انها تحتاج الى فتح صدر المرضى الذين هم من الاطفال الصغار جداً، لذا فإنها تحتاج الى خبرة عالية في هذا المجال".

ابو احمد الذي قام الفريق الطبي الايطالي باجراء عملية جراحية لابنه قال:
"عند ولادة ابني قال لنا الاطباء في الموصل انه مصاب بمرض في القلب، وعندما جئنا الى هنا وفحصه الاطباء الايطاليون اكدوا انه بحاجة الى اجراء عملية لقلبه، وفعلاً اجريت له العملية وتمت بنجاح ونحن نشكر المنظمة التي قامت بهذا الامر لأن العملية كانت مكلفة بالنسبة لنا".

يذكر ان منظمة هيفي نازدار تأسست في عام 2005، وقامت باجراء 698 عملية جراحية للاطفال عن طريق فرق طبية ايطالية لحد الان، اضافة الى تدريب 85 طبيباً محلياً مع هذه الفرق الايطالية.
XS
SM
MD
LG