روابط للدخول

نسوة يرغبن بالهجرة الى خارج البلاد بمفردهن


تظاهرة في بغداد تطالب برعاية حقوق المرأة

تظاهرة في بغداد تطالب برعاية حقوق المرأة

تعلن نسوة هذه الايام عن رغبتهن في الهجرة الى خارج العراق بمفردهن، بل والتقدم بطلبات الهجرة الى المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأن، في ظاهرة بدت غريبة على المجتمع العراقي ذي التقاليد والاعراف المحافظة التي تقيد حرية المرأة وحركتها.

وتقول ندى محمود، وهي واحدة من اللواتي تقدمن بطلبات للهجرة، في حديث لإذاعة العراق الحر إنها والعديد من قريناتها بحاجة إلى تحقيق ذواتهن مهنياً واجتماعياً، والابتعاد عن الاوضاع الامنية غير المستقرة في العراق.
وتذكر أنسام كاظم انها والعديد من النساء يجدن في الهجرة بمفردهن الوسيلة الأفضل لإيجاد فرصة عمل مناسبة، فضلاً عن العيش بحرية أكبر.

وبالرغم من عدم وجود إحصاءات رسمية عن عديد النساء اللائي هاجرن بالفعل أو المتقدمات بطلبات الهجرة، إلا ان عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب انتصار الجبوري تقول أن هناك العديد من المؤشرات تدل على تزايد أعدادهن يوماً بعد آخر.

في هذا السياق أكد الباحث الاجتماعي ضياء الجصاني أن تداعيات هجرة النساء بمفردهن على المجتمع العراقي لا تختلف كثيرا عن تداعيات هجرة والرجال جراء الاوضاع الاقتصادية والأمنية غير المستقرة التي تعيشها البلاد.
ويلفت الجصاني إلى أن التقاليد والاعراف الاجتماعية لم يعد لها تأثيرها السابق إزاء الرغبة القوية لدى هؤلاء النسوة بالهجرة بسبب شعورهن المتنامي بالتهميش، وقلة توفر فرص العمل المناسبة لهن.
XS
SM
MD
LG