روابط للدخول

أحيت الدوائر والمنظمات المعنية في السليمانية اليوم العالمي للتنوع البايلوجي باقامة فعاليات تحث المواطنين والمؤسسات الحكومية على العمل معا لحماية هذا التنوع ونشر ثقافة المحافظة على التوازن البيئي التي هي اساس ديمومة الحياة على كوكب الارض .

عضوة شبكة اصدقاء البيئة آواز كريم اشارت في تصريحها لاذاعة العراق الحر الى "ان التنوع البايالوجي في العراق تعرض على مدى عقود الى ضرر كبير نتيجة الحروب والتلوث والتغييرات المناخية التي تمر بها المنطقة، وان على الجميع حكومة ومنظمات ومواطنين التعاون لاعادة الحياة البايلوجية الى سالف عهدها".


الى ذلك اكد مدير دائرة بيئة السليمانية محمد سعيد نوري "ان التنوع البايلوجي له قيمة علمية واقتصادية وطبية ويدخل ضمن سلسلة الهرم الاقتصادي البشري".

واضاف "ان قوانين منع الصيد الجائر والتجاوز على البيئة ساهمت بشكل كبير في انعاش الحياة البرية، وتحسين البيئة في الاقليم بعد عقود من الضرر الذي سببته الحروب وتخريب الطبيعة".

وضمن فعاليات يوم التنوع البايلوجي اقامت مديرية شرطة حماية الغابات معرضا فوتوغرافيا ضم نحو 30 صورة لطيور وحيوانات برية عادت خلال السنوات القليلة الماضية لتستوطن ولتتكاثر في جبال وغابات اقليم كوردستان العراق.

مسؤول الاعلام في مديرية حماية الغابات في السليمانية سعد محمد اشار الى "ان اغلب الصور التقطت في جبال هورامان، وان هناك مشروع حكومي لاقامة محميات طبيعية".

قائممقام السليمانية آوات محمد شدد على ضرورة تشريع قوانين جديدة في العراق تعنى بالبيئة وتحمي التنوع البايلوجي اضافة الى زيادة حملات التوعية للمواطنين وطلبة المدارس.

يشار الى ان الجمعية العامة للامم المتحدة اقرت اليوم العالمي للتنوع البايالوجي لزيادة الفهم والتوعية بالمسائل المتعلقة بالتنوع البيولوجي في العالم.
XS
SM
MD
LG