روابط للدخول

مصر تعلن عدم التدخل في الشأن الليبي


مشهد من احد شوارع بنغازي الليبية

مشهد من احد شوارع بنغازي الليبية

اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية الدكتور بدر عبد العاطي "إن الوضع في ليبيا متأزم، ومصر تشدد على وحدة التراب الليبي، وترفض أي محاولات للتقسيم، أو التدخل في الشأن الداخلي الليبي".

وكشف عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي عقده في القاهرة "أن اتصالا هاتفيا جرى بين وزير الخارجية المصري نبيل فهمي وبان كي مون الخميس، للتنسيق حول ليبيا والخروج من الوضع الراهن"، مشددا على "أن هناك إجراءات واتصالات لعقد اجتماع إقليمي دعت له مصر لتناول مشكلة ضبط الحدود، خاصة في ضوء تدفق الأسلحة والإرهابيين".

يذكر أن الرئيس السابق لأركان القوات الليبية اللواء خليفة حفتر الذي قاد مؤخرا عملية "الكرامة في ليبيا" قد أكدت في حديث لوسائل إعلام مصرية محلية، أن "ليبيا تتضامن مع مصر أمنيا لمحاربة المتشددين المتواجدين في البلدين"، موضحا أن من حق بلاده بناء "جيش قوى يكون داعما وظهيرا قويا لجيش مصر العظيم"، وشدد على أن بلاده "ستسلم مصر قيادات الإخوان الهاربة بليبيا".

قضائيا أرجأت محكمة جنايات القاهرة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين إلى 10 يونيو المقبل، في قضية قتل المتظاهرين الشهيرة إعلاميا بأحداث الاتحادية لاستكمال سماع شهود الإثبات، وكانت المحكمة قررت في وقت سابق منع الصحفيين والإعلاميين من حضور الجلسات، وجعلها سرية، حفاظًا على الأمن القومي.

في السياق قضت محكمة الأمور المستعجلة باعتبار جماعة أجناد مصر منظمة إرهابية.

يذكر أن جماعة أجناد مصر أعلنت مسؤوليتها عن حوادث إرهابية عدة كان أهمها تفجيرات جامعة القاهرة وميدان لبنان.
XS
SM
MD
LG