روابط للدخول

تقرير دولي: صحفيو كوردستان وتل من الجرائم بلا عقاب


 تجمع امام محكمة السليمانية للضغط في اتجاه حسم قضية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني

تجمع امام محكمة السليمانية للضغط في اتجاه حسم قضية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني

استضافت لجنة حماية الصحفيين (CPJ ) ومقرها نيويوك ندوة للصحفيين من محافظة السليمانية تم خلالها التطرق الى تقرير اللجنة عن اوضاع الصحفيين في اقليم كوردستان العراق والذي حمل عنوان (صحفيو كوردستان وتل من الجرائم بلا عقاب).

واشار التقرير الى ان الصحفيين لايثقون بالنظام القضائي في الاقليم الذي يطبق قانون العقوبات العراقي لدى التعامل معهم وان العشرات من قضايا القتل والاعتداء على الصحفيين لم يتم التحقيق فيها ولم يتم محاسبة مرتكبيها .

رحمن غريب منسق مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين اشار في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى ان تزايد حالات الاعتداء على الصحفيين في الاقليم وانتهاك حقوقهم، إذ سجلت خلال الاشهر الخمس الماضية نحو 36 حالة.


وقال الصحفي محمد رؤوف ان التقارير التي تصدر عن المنظمات الدولية مهمة، وتساءل "هل ستاخذ الجهات المعنية بهذه التقارير؟ وهل ستعتمدها معيارا لحرية العمل الصحفي في بلدانها؟"

واضاف "اعتقد ان السؤال هو: الى اي حد تسهم هذه التقارير في تقليل الانتهاكاك التي ترتكب بحق الصحفيين؟، عدة تقارير صدرت عن منظمات دولية بهذا الخصوص، ولكن لم يطرأ اي تغيير على اوضاع الصحفيين بل زادت سوءً، المشكلة تكمن في العلاقة غير الجيدة والعدائية احيانا للمسؤول الحكومي والحزبي ورجل الامن مع الصحفي، وهذا نابع من عدم فهم هؤلاء لطبيعة العمل الصحفي".

وشدد الصحفي مصطفى كريم على ان الوقت قد حان للضغط على المسؤولين الحكوميين في العراق والاقليم لكي يلتزموا بالقوانين التي تحفظ حقوق الصحفي وحرية التعبير.

يشار الى ان منسق عام برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في لجنة حماية الصحفيين شريف منصور اكد ان الصحفيين في اقليم كوردستان لايملكون حصانة ضد الاعتداءات والانتهاكات، مشددا على انهم توصلوا الى اتفاق مع مجلس القضاء، ووزارة العدل في حكومة الاقليم لتعديل قانون الصحافة.
XS
SM
MD
LG