روابط للدخول

محافظ السليمانية: 4 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين المحافظة وايران


اعلن محافظ السليمانية بهروز محمد ان حجم التبادل التجاري بين المحافظة وايران بلغ خلال العام الماضي نحو 4 مليارات دولار، متوقعا ان يزداد ذلك بين حكومة السليمانية المحلية وايران خلال هذا العام.

جاء هذا الاعلان بمناسبة افتتاح المعرض التجاري الايراني الاول في السليمانية الخميس الذي سيستمر اربعة ايام وتشارك فيه 110 شركات من 38 محافظة ايرانية.

واوضح المحافظ بهروز محمد ان هذا المعرض هو واحد من سلسلة معارض ولقاءات تجارية مستمرة بين اقليم كردستان العراق وايران، التي اثمرت عن توقيع العشرات من العقود التجارية والصناعية بين الطرفين، وان لمثل هذا المعرض دور في تعريف المستثمرين الايرانيين بالمجالات التجارية والاستثمارية المتعددة في الاقليم.

نائب مدير غرفة التجارة والصناعة في السليمانية نوزاد غفور اشار في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى ان مثل هذه المعارض تسهم بشكل كبير في توطيد علاقات اقليم كوردستان مع ايران، وتشجيع المستثمرين الايرانيين على تشغيل اموالهم هنا، فضلا عن استفاة الاقليم من الخبرات الايرانية في اعادة البنى التحتية وتوفير فرص عمل للعاطلين.

مدير الشركة الايرانية للحديد والصلب (جيبا) علي زاهري اكد ان العراق والاقليم يمثلان بالنسبة لايران سوقا واسعة لتسويق الحديد والصلب، مشيرا الى ان المستثمرين الايرانيين يولون السوق العراقية اهتماما خاصا ويتنافسون على فرص دخولة ويحرصون على المشاركة في المعارض لانها افضل مكان للتعريف بمنتجاتهم والتعرف على حاجات السوق العراقية عن كثب.

وقال مدير شركة دلتا تكنيك برزان احمد ان الغرض الرئيس من الاشتراك في المعارض التجارية هو اطلاع المستهلك بشكل مباشر على السلع واسعارها دون وساطة، فضلا عن ان المعارض وسيلة لالتقاء رجال الاعمال والشركات وعقد الصفقات التجارية فيما بينهم بشكل مباشر.

يشار الى ان اقليم كوردستان يُنضم سنويا العديد من المعارض التجارية والصناعية والزراعية اضافة الى عقد مؤتمرات ولقاءات تسهم بحسب مختصين في تفعيل القطاع الاستثماري في العراق والاقليم.
XS
SM
MD
LG