روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: منظمة اميركية تتهم سلطات الاقليم بالتقصير في اعتقال منتهكي حرية الصحافة والصحفيين


نقلت صحيفة هولير عن فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم قوله: ان اجتماع رئيس الاقليم مسعود بارزاني بزعماء الاحزاب السياسية الكردستانية اسفر عن قرار تشكيل لجنة مشتركة للتباحث مع القوى السياسية في بغداد، وان كلا من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة تغيير والجماعة الاسلامية قدمت اسماء مرشحيها الى اللجنة المشتركة، فيما ينتظر ان يقدم كل من الاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي الكردستاني اسماء ممثليهما لكي تبدأ اللجنة عملها في بغداد.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان وفدا من ممثلي الشركات السياحية في اقليم كردستان يزور ايطاليا حاليا للترويج للمناطق السياحية وتوجيه دعوة لشركات سياحية ايطالية للمشاركة في المؤتمر السياحي في الاقليم الذي من المقرر ان يعقد في ايلول المقبل.

ونقلت الصحيفة عن نادر روستايي المتحدث باسم هيئة سياحة الاقليم قوله: ان الشركات السياحية الخاصة في الاقليم شاركت هذا العام في المعرض السياحي الدولي في اسطنبول والمعرض الدولي في دبي من اجل الترويج للسياحة في الاقليم خاصة وان اربيل اختيرت عاصمة للسياحة العربية لعام 2014 وانها تستطيع من خلال ذلك النهوض بقطاع السياحة في الاقليم من المحلية الى العالمية.

صحيفة ئاوينة ذكرت ان لجنة الدفاع عن الصحفيين الامريكية وجهت انتقادات الى الوضع الصحفي في الاقليم، متهمة السلطات بالتقصير في اعتقال كل من ينتهك حرية الصحافة، ويعتدي على الصحفيين.

واشارت اللجنة في تقرير لها نشرته الاربعاء(21أيار) انه تم التوصل الى اتفاق مع مجلس القضاء، ووزارة العدل في الاقليم حول تعديل قانون الصحافة في اقليم كردستان، منوهة الى ان الصحفيين في الاقليم لا يثقون بالنظام القضائي فيه، لأنه يطبق قانون العقوبات العراقي عليهم، وان الصحفيين ووسائل الاعلام غير محصنين ازاء الهجمات التي يتعرضون لها في حالات التوتر السياسي في الاقليم.

وذكرت صحيفة دستور ان رئاسة اقليم كردستان لم تكشف عن ذمتها المالية وثرواتها لهيئة النزاهة، على الرغم من تسليم الهيئة 80 استمارة الى رئاسة الاقليم قبل ثلاثة اشهر، إذ لم تتلق الهيئة أي رد.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الهيئة احمد انور قوله: ان نهاية هذا الشهر هي المهلة النهائية لاعادة الاستمارات وفي حال لم تصل الاستمارات ستلجأ الهيئة الى اتخاذ اجراءاتها الجزائية.

وفي خبر آخر لدستور ان احزاب الديمقراطي الكردستاني والتغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية اعلنت رفضها التوقيع على نتائج الانتخابات في السليمانية في حال لم تتطابق مع استمارة نتائج العد والفرز الاولية التي كانت سلمت الى الكيانات السياسية.

واوضحت هذه الاحزاب انها كانت قد تقدمت بشكوى حول نتائج الانتخابات في السليمانية وهددت باتخاذ موقف اذا لم تهتم المفوضية بشكواهم.

ونقلت الصحيفة عن خسرو غوران مسؤول مكتب الانتخابات لدى الحزب الديمقراطي ان حزبه كان ينتظر نتائج افضل في اربيل ونينوى وديالى وانه يشعر بالقلق ازاء النتائج المعلنة في محافظة السليمانية.
XS
SM
MD
LG