روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: نتائج الانتخابات النيابية ستصعد الصراعات في الإقليم


تقول صحيفة "باس" ان كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني سوف لن تصوت لصالح ترشيح قوباد طالباني لمنصب نائب رئيس حكومة الاقليم، واضافت الصحيفة ان من المقرر ان يكلف البرلمان الكردستاني اليوم نيجيرفان بارزاني بتولي تشكيل حكومة الاقليم، وقوباد طالباني بتولي منصب نائب رئيس الحكومة، وفقاً لاتفاق بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن رابون معروف رئيس كتلة التغيير في البرلمان قوله ان الاطراف الكردستانية بما فيها التغيير حسمت موقفها من موضوع ترشيح بارزاني لرئاسة الحكومة، ولكن هناك احتمال ألا يصوتوا لصالح مرشح الاتحاد الوطني قوباد طالباني.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان نتائج الانتخابات العراقية اصبحت مصدر قلق لجماهير الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي بات يواجه انتقادات من قبل كوادره حول اداء الحزب في الانتخابات وابتعاد مسؤوليه عن الجماهير وقواعد الحزب، واضافت الصحيفة انه بعكس التوقعات فان مقاعد الحزب قد تراجعت بشكل ملحوظ، وان قواعد وكوادر الحزب شرعت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتوجيه انتقادات واسعة الى القيادة وان اغلبها ركز على الاداء الانتخابي وضعف نسب الناخبين.

صحيفة "ئاوينه" كتبت ان نتائج الانتخابات النيابية العراقية ستصعد الصراعات السياسية في اقليم كردستان، واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني حقق تقدماً في عدد المقاعد التي حصل عليها فيما تراجع عدد مقاعد الحزب الديمقراطي الكردستاني، ما سوف يصعد الصراع على توزيع المناصب والمراكز الادارية في محافظات كركوك وبغداد بينها. كما ان تقارب نتائج التغيير والاتحاد الوطني في السليمانية اصبح مصدر قلق لجماهير التغيير.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان هناك تهديدات بسحب لقب عاصمة السياحة العربية من اربيل، واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان وزراء السياحة العرب انتقدوا لجنة نشاطات اربيل ومنسقيها لانهم لم يظهروا فاعلية في نشاطاتهم خلال الاشهر الماضية توازي هذا اللقب. ونقلت الصحيفة عن طاهر عبد الله نائب محافظ اربيل قوله ان هذا اللقب لم يمنح لاربيل لكي يتم سحبه منها، واضاف ان الازمة المالية التي يمر لها الاقليم اثرت على عمل اللجنة التي طالبت رئاسة وزراء الاقليم بالاسراع في صرف المبالغ المتبقية التي خصصت لهذا الغرض.

صحيفة "هولير" كتب ان نائب رئيس البرلمان العراقي عارف تيفور طالب باعادة النظر في الدستور العراقي وتعديله باتجاه ادخال النظام الكونفدرالي واعتماده في العراق، واعتبر طيفور الكونفدرالية حقاً من حقوق الشعب الكردي الذي عانى الكثير على يد الحكومات المتعاقبة في العراق، واضافت الصحيفة ان النظام الكونفدرالي افضل نظام يمكن اعتماده لحل مشاكل العراق الحالية وقطع الطريق على تصاعد المشاكل في المناطق المتنازع عليها.
XS
SM
MD
LG