روابط للدخول

النجف: اكتشاف مقبرة جماعية جديدة تضم رفاة 27 مدنياً


مقبرة جماعية جديدة في مدينة النجف

مقبرة جماعية جديدة في مدينة النجف

اعلنت وزارة حقوق الانسان (الاثنين) عن اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مدينة النجف تضم رفاة 27 من المدنيين، بينهم رجال ونساء واطفال، مبينة ان اكتشافهم في منطقة امنية اعدها النظام السابق لدفن ضحاياه من المقابر الجماعية وغيرهم.
وقال مدير مكتب حقوق الانسان في النجف كريم بلال خلال مؤتمر صحفي ان المقبرة تقع على الطريق بين مدينتي النجف وكربلاء بعمق الصحراء غربا لمسافة ثمانية كيلومترات، مشيرا الى ان عمليات الفتح التي قامت بها كوادر الوزارة اظهرت ان الضحايا مدنيون عزل، بينهم طفل لايتجاوز عمره السنة، وكبار سن ونساء تم عصب ايديهم وارجلهم بالاسلاك قبل عملية الدفن.
من جانبه بين مدير مشاريع المقابر الجماعية في الوزارة عامر جبار ان المقبرة تعد ثانوية كون الدلائل التي اظهرتها عمليات التنقيب تشير الى انها منقولة من مكان اخر، لافتا الى ان فريق البحث قام بنقل الرفاة الى الطب العدلي لغرض اجراء فحص حامض الـ (DNA) عليها لمطابقتها مع العينات الماخوذة من عوائل الضحايا.
يذكر ان وزارة حقوق الانسان فتحت لحد الان بحدود 200 مقبرة جماعية في عموم العراق، تسع منها تم افتتاحها في مدينة النجف اذ تشير الاحصاءات الرسمية الى ان 12 الف مفقود في المحافظة مسجلين رسميا لدى مؤسسة الشهداء.
XS
SM
MD
LG