روابط للدخول

انفجار قنبلة وإحباط محاولات إرهابية في القاهرة


متهمون مصريون في قفص الإتهام

متهمون مصريون في قفص الإتهام

انفجرت للمرة الأولى قنبلة أمام البوابة الرئيسة لجامعة عين شمس بالقاهرة، وأحبطت قوات الأمن ثلاث محاولات متفرقة أخرى بعد إبطال مفعول القنابل.
وتصدر مشهد الأحداث اليوم البيان الصادر عن مكتب النائب العام بإعدام المتهم محمود حسن صاحب الواقعة الذي ظهر شاهراً علم تنظيم القاعدة،، وقام بإلقاء الصبية المعارضين لحكم الرئيس السابق محمد مرسي بالإسكندرية من أعلى أحد العقارات، ومعاقبة 13 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد، وسجن ثمانية متهمين آخرين 15 سنة مع الشغل، مع وضع جميع المتهمين تحت المراقبة الأمنية الشديدة لمدة 5 سنوات.

وفى السياق قررت محكمة جنايات الجيزة، تأجيل جلسات محاكمة 188 إخواني، في القضية المعروفة إعلاميا باسم أحداث كرداسة، التي وقعت خلال شهر أغسطس 2013، لجلسة 1 يونيو المقبل. وقد وجهت للمتهمين تهم التجمهر بغرض تنفيذ أعمال تخريبية، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، حيث إنهم بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل ضباط وأفراد قوة شرطة مركز كرداسة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة.
كما واصلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 130 متهما، على رأسهم الرئيس المعزول محمد مرسي، وقيادات جماعة الإخوان في قضية الهروب من سجن وادي النطرون.

واستمرارا لمحاولات الإرهاب انفجرت قنبلة بدائية الصنع صباح اليوم، أمام البوابة الرئيسية لجامعة عين شمس، وذلك قبل دقائق من تظاهر طلاب منتمين لجماعة الإخوان المسلمين بالجامعة، احتجاجاً على مقتل طالب الأسبوع الماضي، وانتشر أفراد الأمن الإداري أمام بوابات الجامعة والحرم الجامعي، في حين انتشرت قوات الشرطة خارج أسوار الجامعة.

في السياق أبطل خبراء المفرقعات بمحافظة الجيزة مفعول 3 عبوات محلية الصنع وقام رجال الحماية المدنية والمفرقعات بأعمال تمشيط تحسبا لوجود أي عبوات أخرى بالكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المفرقعات.

على الصعيد السياسي، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي بأن "عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية متواصلة لليوم الخامس والأخير على التوالي، وذلك حيث تدلل المؤشرات الأولية لتصويت المصريين في الخارج أن عدد من أدلوا بأصواتهم حتى الساعة الثالثة عصرا اليوم الاثنين 19 مايو/ أيار تجاوز300 ألف ناخب" على حد تعبيره .

من جهته أكد القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي أن الشعب المصري سيثبت للعالم أجمع إن ما حدث في مصر هو إرادة الشعب التي حماها الجيش المصري، على حد تعبيره. وقال صبحي على هامش لقائه مع طلاب كلية الطب التابعة للجيش المصري، الاثنين بالقاهرة إن "المصريين سيعبرون عن إرادتهم الحرة في الانتخابات الرئاسية المقبلة من دون أي تدخل أو تأثير عليهم، مؤكدا أن القوات المسلحة على قلب رجل واحد وأنها ستنجح بالتعاون مع الشرطة المدنية في تأمين الانتخابات" على حد قوله.
XS
SM
MD
LG