روابط للدخول

"جاودير" الكردية: مشروع للاتحاد الوطني عن الحكم في كردستان والعراق


تقول صحيفة "جاودير" ان الاتحاد الوطني الكردستاني سلم الحزب الديمقراطي الكردستاني مشروعا يتعلق باسلوب الحكم في اقليم كردستان والعملية السياسية في العراق، ونقلت الصحيفة عن معلومات حصلت عليها ان المشروع يؤكد على ربط اتخاذ القرارات الخاصة بالمنعطفات السياسية والقضايا الهامة بالاجماع والتوافق بين مكونات كردستان السياسية وتغيير نظام الحكم في اقليم كردستان وفقاً لذلك.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق رفضت اتهامات وجهتها اربعة احزاب كردستانية في السليمانية هي الحزب الديمقراطي، وحركة التغيير، والجماعة والاتحاد الاسلاميين، بخصوص مخاوفهم من حصول تلاعب في عمليات العد الفرز في محافظة السليمانية من قبل طرف اخر. ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة سيروان احمد قوله ان هذه الاتهامات بعيدة عن الواقع وان لهذه الاحزاب ممثلين في كل محافظات الاقليم بما فيها السليمانية وان اتهامهم للمفوضية لا اساس له من الصحة.

صحيفة "روداو" كتبت ان وزارة النقل والمواصلات في الاقليم تعمل على مد كيبلات الانترنيت في مدن الاقليم لتغطي 75% من بيوت المواطنين خلال الاعوام الثلاث المقبلة، ونقلت الصحيفة عن كاروان رضا مدير عام النقل والمواصلات في حكومة الإقليم قوله ان مجال الانترنيت في الإقليم لا يزال دون المستوى المطلوب في ظل تزايد الطلب عليه واستخدامه في الدوائر والشركات والبيوت، واضاف ان الوزارة منحت لحد الان 27 شركة اجازات تقديم خدمات الانترنيت وانها ستتوقف عن منح هذه الاجازات اذا لم تعمل هذه الشركات وفق نظام (تي دي اي) لتقديم خدمات افضل وارخص للمواطنين ودوائر الحكومة.

وتناولت صحيفة "هولير" مضمون زيارة اياد علاوي رئيس القائمة الوطنية العراقية الى اقليم كردستان، وقالت ان لقاءه برئيس الاقليم مسعود بارزاني تضمن بحث مسألة الانتخابات ونتائجها والعوامل التي يمكن ان تصحح مسار العملية السياسية في العراق، كما استعرضا الاوضاع التي مر بها العراق خلال السنوات الماضية واتفقا على ان الانتخابات ونتائجها تمنح الشعب العراقي والقوى السياسية فرصة جيدة للعمل من اجل تصحيح مسار العملية السياسية ومعالجة مشاكلها.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان نظام البطاقة الالكترونية سوف يطبق في نظام توزيع الكهرباء على المناطق السكنية، ونقلت الصحيفة عن المديرية العامة لكهرباء اربيل بيانا اوضحت فيه للمواطنين في حدود المحافظة انه بات في مقدورهم عن طريق موقع الكتروني خاص الاطلاع على قائمة استهلاك الكهرباء الخاصة بهم. كما ان الموقع يقدم خدمات اخرى مثل تغيير العداد وزيادة الطاقة الكهربائية.
XS
SM
MD
LG