روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع ردود فعل الرياضيين والمهمتين على تعاقد اتحاد كرة السلة مع مدرب اسباني للنهوض بواقع اللعبة التي شهدت تراجعا كبيرا بالمقارنة مع مستوى الفرق العربية والآسيوية. ونسلط الضوء على تأهل المنتخب الوطني بكرة السلة الى بطولة (آسياد) في كوريا الجنوبية التي تعتبر من اهم البطولات الآسيوية رغم الصعوبات التي اعترضت المنتخب. ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ قال رئيس اتحاد الكرة المنحل ناجح حمود ان اجراء انتخابات الاتحاد في الحادي والثلاثين من ايار الحالي سيضع نهاية للجدل الدائر حول القضية. وأكد حمود استكمال جميع التحضيرات اللوجستية لاجراء الانتخابات.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" حذر من عواقب التخلف عن اجراء الانتخابات في هذا الموعد متوعدا بفرض عقوبات ادارية ضد من يعرقلون اجراءها.

ـ اعرب الرباع محمد كرار صاحب الميداليات الذهبية في فئات الناشئين والشباب والمتقدمين عن طموحه في إهداء العراق ميدالية اولمبية ثانية بعد برونزية المرحوم عبد الواحد عزيز اليتيمة حين يشارك كرار ضمن الوفد العراقي الى اولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

وقال الرباع الذهبي انه سيكون في سن العشرين وبكامل جهوزيته البدنية بحلول موعد الاولمبياد في غضون سنتين. وتتخلل هذه الفترة تصفيات بطولة العالم للكبار في كازخستان وبطولة العالم في اميركا العام المقبل وصولا الى التأهل الاولمبي.

ـ اعلن الاتحاد المركزي لكرة اليد انطلاق الدوري العراقي لفئة الشباب بمشاركة محلية جديدة في تموز المقبل. وقال امين سر الاتحاد غانم كاظم ان دوري الشباب سيُنظم بمشاركة اثني عشر ناديا من الدوري الممتاز.
وكان نادي الجيش فاز بلقب الدوري العراقي الممتاز لكرة اليد الموسم الماضي.

ــ يشارك العراق في البطولة العربية للمتقدمين بالكيك بوكسنغ التي انطلقت مسابقتها في مدينة اغادير المغربية يوم الخميس. وتتنافس في البطولة اربع عشرة دولة عربية بالاضافة الى البلد المضيف.

وعقد الاتحاد العربي للكيك بوكسنغ اجتماعا على هامش البطولة لبحث واقع اللعبة وتعزيز العلاقات بين الاتحادات العربية من خلال المعايشة وتبادل المعسكرات التدريبية.

ـ أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان بن ابراهيم انه يتبنى شخصيا قضية رفع الحظر عن الملاعب العراقية وسيفاتح جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" خلال مؤتمر الفيفا الذي سيُعقد على هامش مونديال البرازيل.

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي استقبل وفدا من اتحاد الكرة المنحل ضم رئيس الاتحاد ناجح حمود وامينه العام طارق احمد وعضو الهيئة الادارية كامل زغير. وبحث الجانبان قضايا متعددة بينها انتخابات الاتحاد والحظر المفروض على الكرة العراقية والدورات التدريبية المتوقفة.

ضوء على قضية
تعاقد الاتحاد العراقي لكرة السلة مع المدرب الأسباني مانويل بوفيا لتدريب المنتخب الوطني تحضيرا للإستحقاقات المقبلة فيما تم تعيين المدرب احمد فاضل مساعدا له تحضيرا لبطولة غرب آسيا التي يستضيفها الأردن في 23 آيار الجاري.

واشاد رياضيون ومراقبون بخطوة الاتحاد هذه لاسيما وان مستوى المنتخب العراقي بكرة السلة تراجع وابتعد كثيرا عن مستوى الفرق العربية والآسيوية.

واكد مدرب نادي الشرطة بالسلة رافد عبد الحسين في حديث لمراسلة الومشهد الرياضي ليلى احمد ان العراق بأمس الحاجة الى مدرب أجنبي لتطوير اللاعبين وتزويد المدربين المحليين بالخبرة لافتا الى انه لن يستطيع الحكم على مستوى هذا المدرب إلا بعد المشاركة في بطولة غرب آسيا.

وذهب عبد الحسين الى ان المدربين المحليين من ذوي الأعمار الكبيرة لا يمنحون فرصة للمدربين الشباب.

كما اشاد الصحفي الرياضي احسان المرسومي بتعيين مدرب اسباني لمنتخب السلة مبينا ان المدرب المحلي اخذ فرصته بالتدريب ولم يتوفق وآن الأوان للتعاقد مع مدربين اجانب لتطوير مستوى اللعبة.

وكان الاتحاد العراقي لكرة السلة تعاقد مع المدرب الاسباني مانويل بوفيا الذي سبق وان قاد عددا من الفرق الخليجية ، ودرب المنتخب النسوي الاسباني. وفي هذا الصدد اكد عضو الاتحاد العراقي بكرة السلة علي طالب ان المدرب الأجنبي سيزيد من قدرات اللاعب العراقي فضلا عن الخبرة التدريبية التي يتمتع بها في مجال اللعبة. واوضح طالب ان المدرب الاجنبي سيسهم في رفد المدربين المحليين بالخبرات التدريبية.

(()()()()()()())()()()()())())

ونبقى مع كرة السلة إذ ضمن المنتخب العراقي للمعاقين تأهلة الى بطولة آسياد التي ستجرى في شهر تشرين الاول من هذا العام في مدينة انجون في كوريا الجنوبية بعد ان حصد المركز الثاني في بطولة غرب آسيا إثر مباراة شهدت ندية كبيرة بينه وبين نظيره الكويتي الذي تمكن من الفوز بفارق هدف واحد ليتوج بطلا للبطولة بنسختها الاولى.

واكد رئيس اللجنة البارلمبية فاخر الجمالي في حديث لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي ان العراق ضمن بحصوله على المركز الثاني التأهل الى الاولمبياد رغم المعناة التي رافقت عمليات الإعداد لبطولة غرب آسيا التي جرت مؤخرا في الامارات العربية المتحدة.

وأوضح الجمالي ان ابرز المعوقات التي تقف امام تطور هذه اللعبة هو النقص في قاعات التدريب لكرة السلة لكراسي المعاقين فضلا عن معوقات اخرى تشمل الكراسي المتحركة التي تشهد في كل عام تطورا ملحوظا الامر الذي يحتاج الى مواكبة هذا التطور من خلال شراء جميع المستلزمات لهم.

ودعا الأمين العام لاتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر الجهات الحكومية الى ضرورة دعم اللجنة البارالمبية التي تعد من ابرز الجهات الرياضية انجازا وتحقيقا للذهب في البطولات الدولية مؤكدا ان ذوي الاحتياجات الخاصة باتوا اليوم اكثر انجازا من الاصحاء على مستوى الرياضات وخاصة الالعاب الفردية .

وتعاني رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق من نقص حاد في التجهيزات اللازمة فضلا عن توفير ملاعب خاصة بالتدريب ناهيكم عن توفير تخصيصات لازمة لتطويرها في العراق على الرغم من ان اكبر غلة للاوسمة في الاولمبياد كانت عن طريق مشاركة المنتخبات العراقية في بارالمبياد لندن التي تمكن فيها العراق من حصد اكثر من ثلاثة اوسمة ملونة.

الرياضة في العالم
ـ اكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب ان الفلسطينيين سيطلبون من الوفود المشاركة في مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الذي سيُعقد عشية مونديال البرازيل بفرض عقوبات على اسرائيل لمواصلتها التصرف وكأنها "شقاوة الحي".

وقال الرجوب لوكالة رويترز خلال مشاركته في منتدى "سوكريكس" لكرة القدم الآسيوية على ضفاف البحر الميت ان العلاقة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل تردت بشكل خطير بعد القبض على لاعب كرة فلسطيني واطلاق النار على لاعبين آخرين. واتهم الرجوب اسرائيل بانتهاك قوانين الفيفا والميثاق الاولمبي.

ـ قررت وكالة مكافحة المنشطات الاميركية منع عداء المسافات القصيرة الاميركي تايسون غاي لمدة عام بعد ثبوت تناوله منشطات خلال بطولة الولايات المتحدة بألعاب القوى عام 2013.
ورحبت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان بقرار الوكالة الاميركية بعد اعتراف غاي بتناوله منشطات ممنوعة. واشار البيان الى قبول غاي بتحمل مسؤولية افعاله واعادته الميدالية الفضية التي فاز بها في اولمبياد لندن عام 2012.

ـ اعربت البطلة الاولمبية في القفز بالزانة الروسية يلينا أيسنباييفا عن رغبتها في العودة الى اللعبة والفوز بميدالية ذهبية ثالثة في اولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

وكانت ايسنباييفا فازت بالميدالية الذهبية للقفز بالزانة في اولمبياد اثينا ومرة أخرى في اولمبياد بكين ولكن الثالثة فلتت منها في اولمبياد لندن 2012 حيث فازت بالبرونزية. وقال ايسنباييفا التي فازت بلقب افضل رياضية روسية العام الماضي لوكالة رويترز انها تود المشاركة في اولمبياد ريو ولكنها لن تعود الى التدريب قبل العام المقبل.

ـ قررت الجزائر ارسال قوة أمنية خاصة لحماية منتخبها الوطني والفي مشجع من المتوقع ان يسافروا معه الى بطولة كأس العالم في البرازيل.
وقال مدير الأمن العمومي العميد عيسى نايلي ان عناصر ذوي مهارات عالية من قوات الشرطة الجزائرية سيرافقون المنتخب في البرازيل وسيعملون في اطار الخطة الأمنية التي اعدتها الحكومة البرازيلية لكأس العالم.

وتخوض الجزائر ، المنتخب الوطني العربي الوحيد ، في المونديال مبارياتها في المجموعة الثامنة التي تضم بليجكا وروسيا وكوريا الجنوبية. واعلنت السلطات البرازيلية تعبئة مئة وخمسين الف جندي وشرطي لتأمين المونديال.
XS
SM
MD
LG