روابط للدخول

يوم خامس للمصريين بالخارج للتصويت في انتخابات الرئاسة


مواجهات في المدينة الجامعية لإسكان طلاب جامعة الأزهر

مواجهات في المدينة الجامعية لإسكان طلاب جامعة الأزهر

يواصل المصريون بالخارج التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية لليوم الرابع على التوالي، وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات المصرية أن "أكثر من 250 ألف مواطن مصري بالخارج أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية حتى الحادية عشرة صباحا بتوقيت القاهرة"، على حد ما جاء في بيان رسمي.

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات قررت مد التصويت على الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج ليوم خامس، تنتهي الاثنين بدلا من مساء الأحد، لفسح المجال أمامهم للتصويت في الانتخابات.

وفي السياق التقى وفد بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية برئاسة، ماريو ديفيد، مع أعضاء اللجنة العليا للنتخابات المصرية بالقاهرة، وأبلغ رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى لجنة الانتخابات الرئاسية خلال اللقاء أنه تم تغيير اسم البعثة إلى "فريق تقييم الانتخابات الرئاسية المصرية"، بدلا من "بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة الانتخابات"، بحسب بيان رسمي صدر بعد ظهر الأحد.
وقال رئيس البعثة الأوروبية ان البعثة ستعقد مؤتمرا صحفيا فى التاسعة صباح غدا الاثنين لإعلان تفاصيل وأسباب تغيير مسمى البعثة من المتابعة إلى التقييم.

وأقر مجلس الوزراء المصري، مشروع قانون جديد بتعديل المعاملة المالية لرئيس الجمهورية، وبحيث يزيد أساسي راتبه الشهري المقرر قانونًا من 2000 جنيه مصري إلى 21 ألف جنيه مصري، باﻹضافة إلى 21 ألفا أخرى بدل تمثيل مستحق عن مزاولته مهام منصبه، وبذلك يصبح إجمالي ما يتقاضاه رئيس الجمهورية المصري عن عمله 42 ألف جنيه شهريًا، (6500 دولار أميركي تقريبا).
وينص مشروع القانون الجديد، على أن "تسري هذه المعاملة المالية من بداية عمل الرئيس المنتخب المقبل، ولا تسري على الرئيس المؤقت الحالي المستشار عدلي منصور".

على الصعيد القضائي، أرجأت محكمة جنايات كفر الشيخ جلسة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان "محمد بديع" و47 آخرين في قضية "قطع طريق قليوب"، لاستكمال مرافعة الدفاع. ويحاكم في القضية عدد من قيادات الإخوان المرشد العام للجماعة على رأسهم محمد بديع ، وعصام العريان ومحمد البلتاجي عضوا مكتب الإرشاد، إلى جانب صفوت حجازي ومحسن راضي وباسم عودة وأسامة ياسين وعبد الرحمن البر وعبد الله بركات.

وعلى صعيد المواجهات بين الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وقوات الأمن، تمكنت قوات الشرطة من السيطرة على تظاهرات محدودة في جامعتي الأزهر، وعين شمس، وقام طلاب الإخوان في المدينة الجامعية بالأزهر بإضرام النار بمبنيين، وتمكنت قوات الإطفاء من غخماد الحريق، وسيطرت قوات الأمن على الأوضاع بعد اقتحامها للمدينة الجامعية.
وقررت هيئة تدريس كلية الحاسبات بجامعة عين شمس تعليق الدراسة، والامتحانات، وكافة الأنشطة بعد الدمار الذي تعرضت له الكلية، وتخريب المعامل، والمباني خلال تظاهرات الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين.
XS
SM
MD
LG