روابط للدخول

وفد كردي يزور بريطانيا لبحث ملفات إقتصادية


اعلن في أربيل ان وفداً رفيعاً من حكومة اقليم كردستان العراق غادر الى لندن بدعوة رسمية من الحكومة البريطانية، لمناقشة عدد من المحاور المتعلقة بالمجال الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة وتطوير العلاقات من جميع الجوانب.

وقال سامي ارگوشي، السكرتير الصحفي لرئيس الحكومة ان وفداً برئاسة رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني، وعضوية وزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي، ووزير التخطيط علي السندي، ومسؤول دائرة التنسيق والمتابعة في مجلس الوزراء قباد طالباني، ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية للحكومة وعدداً من المستشارين ،سيجتمع الاثنين والثلاثاء مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين البريطانيين.

ويقول المحلل السياسي عبدالسلام شاكر ان هذه الزيارة اقتصادية وتجارية اكثر مما هي سياسية، مشيراً في حديث لاذاعة العراق الحر ان بريطانيا تطمح لتقوية علاقاتها التجارية وخاصة في مجال الطاقة مع العراق وكردستان، لان الاقليم لديه احتياطي كبير من النفط بالاضافة الى الغاز الطبيعي.
ويلفت شاكر الى ان هذه الزيارة تهدف الى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق والاقليم وبالاخص بعد الازمة الاخيرة في جزيرة القرم فان بريطانيا والدول الاوربية تبحث عن بديل للغاز الطبيعي الروسي، مشيراً الى ان الاقليم بامكانه سد النقص الذي تعاني منه الدول الاوروبية في مجال الطاقة من النفط والغاز.

يذكر ان هذه الزيارة تاتي في وقت تصاعدت فيه حدة الخلافات بين اربيل وبغداد على خلفية عدم الاتفاق على صيغة موحدة لتمرير مشروع الموازنة العامة العراقية للعام الحالي وعدم الاتفاق على تصدير النفط من ابار الاقليم عبد الانبوب الجديد الذي يربط ابار كردستان بميناء جيهان التركي.
XS
SM
MD
LG