روابط للدخول

دهوك: مجلس خاص بشؤون المرأة في قرية كردية


عضوات في مجلس نساء قرية برجي

عضوات في مجلس نساء قرية برجي

في بادرة تعد الاولى من نوعها في اقليم كردستان العراق، أعلن في قرية برجي بمحافظة دهوك عن تأسيس مجلس نسوي خاص بنساء القرية.
وتقول رئيسة المجلس ناهيدة احمد ان السبب الذي دعاهن لتشكيل المجلس في القرية التي تقع على بعد 75 كلم عن مدينة دهوك من جهة الشرق، هو المساهمة في لتنمية قابليات المراة ومواهبها والدفاع عن حقوقها، مشيرة الى هذا المجلس سيعمل على مساعدة الرجال وتنظيم بعض الامور التي يصعب على الرجال القيام بها داخل القرية.

من جهتها اكدت عضوة المجلس ساجدة صالح ان لدى المجلس خططاً لتحسين واقع المرأة في داخل القرية، وقالت:
"سنسعى من خلال هذا المجلس الى تطوير مهارات النساء في القرية والاستفادة من قابلياتهن لأن هناك عدداً كبيراً من النسوة اللواتي يتواجدن في القرية ممن يحملن شهادات عليا".
وعن آلية تشكيل المجلس يقول مختار قرية برجي لزكين محمد:
"في البداية اجتمعت أغلبية نساء القرية في قاعة المناسبات الخاصة بالاجتماعات في القرية وتم اختيار عشرة نساء من بينهن عن طريق الانتخابات، ثم بعدها تم اختيار مسؤولة المجلس مع نائبتين لها بالاقتراع السري الذي جرى بين العضوات العشرة للمجلس، ونتوقع ان يقوم هذا المجلس بدوره الفعال والمنتظر في داخل القرية".

الى ذلك اشار الباحث الاجتماعي ادهم اسماعيل من كلية التربية الاساس في جامعة دهوك الى ان تأسيس مثل هذا المجلس يعد خطوة جيدة لتطوير المجتمع، وخاصة اذا كانت هذه المراكز بعيدة عن التدخلات القومية والحزبية والدينية وتساهم في تطوير المراة.
وحول الصعوبات التي من الممكن ان تواجه هذا المجلس يقول اسماعيل:
"في هذا الوقت الذي صار العالم بمثابة قرية واحدة، فان على اهالي القرية الاستفادة من هذه التكنولوجيا، بما انها خطوة اولى وذاتية فانها قد تواجه صعوبات مادية، كما انها قد تصطدم بالمجتمع، لأن مجتمعنا ما زال مجتمعاً ذكورياً يريد ان يكون الرجل هو المسيطر دوما".

ويتوقع ان يكون لخطوة تاسي مجلس نساء قرية برجي صداها وتأثيرها على بقية القرى الكردستانية وتقلدها بتشكيل مجالس مماثلة لها .
XS
SM
MD
LG