روابط للدخول

أربيل تنفي تصدير نفط كردستان الى إسرائيل


أنبوب نفطي في مصفى تاوكي قرب زاخو

أنبوب نفطي في مصفى تاوكي قرب زاخو

نفى مستشار في رئاسة اقليم كردستان العراق صحة ما تناقلته وسائل اعلام عن انضمام مصافي النفط الاسرائيلية الى قائمة المصافي المستهلكة للنفط الخام المصدر من الأقليم.
وقال كفاح محمود، المستشار الاعلامي بمكتب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني انه "ليس من مصلحة اقليم كردستان تصدير النفط الى اسرائيل، مؤكداً في حديث لاذاعة العراق انه "لا يوجد رابط جغرافي مباشر بين الطرفين للقيام بهذا الأمر"، على حد تعبيره.

غير أن المتحدثُ باسم وزارة النفط الاتحادية عاصم جهاد أكد من جتهه ان الوزارة ماضية بفتح تحقيق حول ما أوردته تقارير صحفية تحدثت عن تصدير اقليم كردستان النفط الى إسرائيل ودول أخرى، مضيفا "ان تهريب النفط لايحتاج الى رابط جغرافي مباشر"، حسب تعبيره.

يشار الى أن تقارير صحفية نشرتها وسائل إعلام، منها صحيفة (حريت ديلي نيوز) التركية، تحدثت عن ارسال اربع شحنات من نفط اقليم كردستان العراق الى اسرائيل منذ كانون الثاني 2014 الماضي، سبقتها شحنتان كانتا قد ارسلتا خلال صيف عام 2013.

في هذا السياق إعتبر نائب رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب علي الفياض أن فكرة تصدير النفط الى اسرئيل من حيث المبدأ تمس بسيادة العراق، داعياً الحكومة الاتحادية الى فتح تحقيق في مزاعم وسائل الاعلام تلك حول هذا الموضوع.

الى ذلك يعتقد المحلل السياسي واثق الهاشمي أنه في حال ثبوت صحة ما تناقلته وسائل الاعلام حول قيام اقليم كردستان بتصدير النفط لإسرائيل، فان الاقليم سيكون امام مشكلة كبيرة، مستدركاً ان "الاقليم لديه الخبرة السياسية الكافية لتجنب القيام بهذا الأمر"، على حد وصفه.
XS
SM
MD
LG