روابط للدخول

"هولير" الكردية: مستقبل العلاقة بين الإقليم وبغداد يحسمها إسفتاء


تقول صحيفة "هولير" ان مستقبل العلاقة بين اقليم كردستان وبغداد سوف يحسم عبر تصويت شعب كردستان على اسفتاء بهذا الخصوص، واضافت الصحيفة ان الاحزاب الكردستانية قررت خلال اجتماع عقده ممثلوها مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني الذهاب الى بغداد بموقف واحد والدخول ككتلة واحدة في مفاوضاتهم مع الاطراف العراقية الاخرى، واضافت الصحيفة ان بارزاني وخلال اجتماع مع الاطراف الكردستانية يوم السبت اتفق على طرح العلاقة بين بغداد واقليم كردستان ومستقبلها في استفتاء على شعب كردستان لحسم الموقف.

وتذكر الصحيفة في خير آخر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ستشكل لجنة للتحقق بخصوص الايضاح الذي تقدمت به اطراف كردستانية حول نتائج الانتخابات في محافظة السليمانية. واضافت الصحيفة ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت انها ستعلن خلال 48 ساعة نتائج الانتخابات في العراق اضافة الى انها سترسل لجنة الى السليمانية بخصوص القلق الذي عبّرت عنه اربعة اطراف كردستانية هي؛ الحزب الديمقراطي، والتغيير، والجماعة والاتحاد الاسلاميين، من امكانية حصول عمليات تزوير في انتخابات المحافظة.

وتشير صحيفة "هاولاتي" الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني قرر اجراء تغييرات ادارية وامنية في محافظة كركوك بحسب الاستحقاق الانتخابي للانتخابات البرلمانية العراقية الاخيرة وان الحزب الديمقراطي الكردستاني هدد بالانتقال الى المعارضة في حال اجراء هذه التغييرات، واضافت الصحيفة ان قرار الاتحاد يأتي بعد تزايد حجم اصواته مقارنة بالانتخابات السابقة وسنوات من تقاسم المناصب الادارية والامنية مع الحزب الديمقراطي وفقا للاتفاق الاستراتيجي بينهما. ونقلت الصحيفة عن روند محمود نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني في كركوك قوله ان التغييرات سوف تجرى وفق اسس الكفاءة وليس الحزبية وان اغلب المناصب ستقع ضمن حصة حزبه.

صحيفة "ترافيك" كتبت ان الجولات العلمية لطلبة الجامعات والمعاهد في الاقليم توقفت بسبب الازمة المالية التي يمر بها. واضافت الصحيفة ان الجولات العلمية او السفرات العلمية توقفت رغم ان الطلبة يعتبرونها مرحلة مهمة في حياتهم الدراسية التي ينتقلون من خلالها الى مدينة اخرى او بلد اخر للتعرف على المؤسسات العلمية المتعلقة باختصاصاتهم . واشارت الصحيفة الى ان الازمة المالية التي تمر بها الحكومة الان جعل الجامعات غير قادرة على تنفيذ هذه الجولات.

وتفيد صحيفة "كوردستاني نوى" بان جامعة السليمانية احتضنت امس السبت مؤتمراً بيئياً شارك فيه باحثون واساتذة جامعة، ونقلت الصحيفة عن الخبير في مجال البيئة خالد محمد قوله ان المؤتمر سيتناول مسببات تلوث البيئة في الاقليم وسبل الحد منها ووسائل معالجة التلوث، واضافت الصحيفة ان المؤتمر يستمر على مدى يومين.
XS
SM
MD
LG