روابط للدخول

دعا ناشطون مدنيون في النجف السبت الى اطلاق سراح الناشط المدني علي حسين عبود الذي اعتقل قبل عشرة ايام لتطابق اسمه مع اسم المطلوب الحقيقي بتهمة الارهاب.

واوضح نقيب المهندسين الزراعيين علي النفاخ، الذي شارك في الوقفة الاحتجاجية التي جرت في مقر نقابة المهندسين الزراعيين ان المعتقل ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان ولديه تاريخ مدني ووظيفي معروف، ونحن نطالب بضرورة الافراج عنه باسرع ما يمكن.

وابدى ناشطون من بينهم رئيس اتحاد ادباء وكتاب النجف فارس حرام خشيتهم من ان تتحول قضية تطابق الاسماء الى وسيلة لتقييد للحريات المدنية، وتكميم افواه الناشطين المدنيين الذين يبدون اراءهم في قضايا تخص مصلحة المواطن.

وقال الحقوقي طالب الزيادي ان القضاء هو المعني بالتعامل مع مثل هذه القضايا وفق المادة 93 من اصول المحاكمات الجزائية وذلك بالتاكد من هوية المدعى عليه ليس فقط بالاعتماد على الاسم الثلاثي.

لجنة حقوق الانسان في مجلس محافظة النجف اكدت وعلى لسان رئيسها عمار العرباوي في تصريح لاذاعة العراق الحر انها بصدد اقتراح مشروع قانون على المجلس يتضمن توخي الدقة في مذكرات الاعتقال والاعتماد على الاسم الرباعي واسم الام بالاضافة الى الاسم الثلاثي .

يذكر ان القضاء العراقي اصدر مذكرة اعتقال وفق المادة 4 ارهاب بحق المهندس الزراعي علي حسين عبود رئيس منظمة الرافدين لحقوق الانسان وهو معتقل في مدينة النجف منذ عدة ايام بسبب تطابق اسمه مع اسم المطلوب بتهمة الارهاب.
XS
SM
MD
LG