روابط للدخول

مصر: تواصل انتخابات الرئاسة في الخارج وانقسام في الداخل


ويواصل المصريون بالخارج الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني للاقتراع على رئيس مصر المقبل، في الوقت الذي يشهد الشارع المصري انقساما حادا بين مؤيد لترشح وزير الدفاع المستقيل عبدالفتاح السيسي ومعارض لإجراء الانتخابات الرئاسية، وتخرج مظاهرات يومية في مصر تطالب بما أسمته بعودة الشرعية والتي تتضمن عودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي المقابل، نظم الجمعة مؤيدو السيسي فعاليات في مختلف المحافظات لتأييده في الانتخابات في مواجهة منافسه الوحيد حمدين صباحي، وقامت حملته بتنظيم مسيرة بحرية بالمراكب في محافظة الإسكندرية، كما خرج العشرات في مناطق متفرقة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

هذا وخرج الجمعة الآلاف في عدد من المدن المصرية لرفض الانتخابات الرئاسية، وذلك تلبية لدعوة التحالف الداعم الأخوان لتنظيم أسبوع ثوري جديد يحمل شعار "قاطع رئاسة الدم".

وشهدت المدينة الجامعية لطلبة الأزهر حالة من الكر والفر بين قوات الأمن وطلاب الإخوان، بعد أن اقتحمت الشرطة المدينة، وألقت قوات الأمن القبض على اثنين من الطلاب، وأطلقت قنابل الغاز بكثافة ما تسبب في إصابة العشرات من الطلاب بحالة اختناق شديدة، فيما رد الطلاب بإطلاق الحجارة وزجاجات المولتوف الحارقة.

وفي محيط جامعة القاهرة، نظم طلاب محتجون عروضا قتالية أمام قوات الشرطة المكلفة بتأمين ميدان النهضة، ودارت اشتباكات عنيفة، وسط أنباء قوية عن سقوط مصابين ومعتقلين من صفوف الطلاب، لم يتم حصر أعدادهم حتى الآن.

في هذه الأثناء، أطلقت قوات الأمن المركزي قنابل الغاز المسيلة للدموع على عناصر جماعة الإخوان في منطقة المطرية بالقاهرة، كما لاحقت المتظاهرين في الشوارع الجانبية.

وأكد مصدر أمني أن "مجهولين ألقوا زجاجات مولوتوف على سيارة شرطة النجدة أثناء خروجها من محطة وقود بشارع منصور في منطقة حلوان ما أدى إلى اشتعال السيارة وتفحمها بالكامل"، بينما انتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان، وتم السيطرة على حريق دون وقوع أي إصابات.

وأعلنت وزارة الداخلية عن إلقاء القبض على 5 من عناصر جماعة الإخوان وبحوزتهم حقيبة بداخلها عدد من بنادق الخرطوش، عقب فض مسيرة لعناصر تنظيم الإخوان بمنطقة المريوطية بالجيزة، وفي الإسكندرية، أضرم مجهولون النيران بسيارة تابعة لإدارة الأمن المركزي، أثناء قيام ضابط بالإدارة بإيقافها أمام منزله بالإسكندرية، والبقاء فيها قليلاً بعد إنهاء فض مسيرات الإخوان.
وفي محافظة الشرقية، انطلقت مظاهرة ردد المشاركون فيها هتافات تطالب بمقاطعة الانتخابات الرئاسية، وعبروا عن رفضهم لترشح عبد الفتاح السيسي، كما رفع المتظاهرون شعارات رابعة وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي، ورددوا هتافات تطالب بإسقاط ما وصفوه بحكم العسكر.
XS
SM
MD
LG