روابط للدخول

دعوات لتفعيل قوانين حماية المستهلك


دعت منظمات مدنية وخبراء اقتصاديون الى ضرورة تشريع او تفعيل قوانين حماية المستهلك العراقي في ظل الفوضى الواضحة في آليات الاستيراد التي اثرت كذلك على الصناعات المحلية .

الدكتورة انتظار الشمري رئيسة المنظمة العراقية لحماية المستهلك اشارت إلى أهمية تفعيل قانون التعرفة الكمركية، وتقديم التسهيلات الممكنة للصناعيين العراقيين وتنظيم عملية المراقبة الصحيحة للمنتج المحلي، الذي سيسهم حتما في تنشيط السوق العراقية، ومنع تسويق البضائع المستوردة غير الصالحة للاستهلاك البشري.

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور مظهر محمد صالح إن العراق اليوم يفتقر إلى رؤية اقتصادية شاملة سليمة، تحدد أولويات الاستيراد، وكيفية النهوض بالقطاع الصناعي، إذ ان هناك حاجة ملحة إلى وضع سياسات اقتصادية شاملة على طريق التحول إلى اقتصاد السوق .

عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم وزارة التخطيط اشار الى ان الوزارة تعاقدت مع شركات عالمية لوضع مختبرات مختصة في المنافذ الحدودية لفحص المواد المستورة لأجل حماية المستهلك لكن المشكلة تكمن في وجود منافذ حدودية غير رسمية أو غير خاضعة لرقابة الحكومة.

أما عضو مجلس النواب علي كردي فاشار الى إن القوانين التي تحمي المستهلك والمنتج العراقي على حد سواء اصطدمت بواقع غير قابل لتطبيقها اما لخلافات سياسية أو لمشاكل في إدارة البلد.
XS
SM
MD
LG