روابط للدخول

اقليم كردستان يقرر منع السفر الى السعودية بسبب الكورونا


اعلنت حكومة اقليم كوردستان العراق، منع السفر الى السعودية لاداء العمرة خشية انتقال عدوى الاصابة بفيروس كورونا القاتل الى الاقليم.

واتخذت حكومة الاقليم هذا القرار بعد المشاورة مع اللجنة العليا للافتاء في الاقليم.
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال الملاعبدالله ملاسعيد رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كوردستان العراق "ما تقرر هو اجراء احترازي، إذ قامت اللجنة العليا للافتاء في الاقليم بدراسة الموضوع وتوصل الى قرار يجيز شرعا تاجيل العمرة، نظرا لانتشار المرض منعا لانتقاله الى الاقليم".

واعلنت السلطات الرسمية في الاقليم عدم اصابة أي مواطن كردي بهذا المرض وان الاسلام يامرنا بالمحافظة على النفس بدليل قوله تعالى "ولاتلقوا بايديكم الى التهلكة".
وكانت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الاقليم اعلنت ان هذا القرار دخل حيز التنفيذ وتم ايقاف جميع الرحلات المتوجهة الى المملكة العربية السعودية بقصد العمرة.

وابلغ مريوان نقشبندي المتحدث باسم وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الاقليم اذاعة العراق الحر "القرار صدر بطلب من وزارة الصحة في حكومة الاقليم ووافق عليه مجلس الوزراء ولجنة الافتاء واستند الى نصوص دينية وشرعية ولهذا سنقوم بايقاف جميع رحلات العمرة لحين القضاء على هذا المرض".

وتشير احصائيات وزارة الاوقاف الى وجود الاف المعتمرين من اقليم كردستان العراق حاليا في الديار المقدسة لاداء العمرة، وأكد نقشبندي انه "لدينا اكثر من 3 الاف معتمر هذا العام ولم تسجل لغاية الان اية حالة من المرض ومنذ اربعة ايام اتخذنا اجراءات طبية صارمة في مطاري اربيل والسليمانية وهناك اجهزة مختصة لفحص المعتمرين العائدين".
XS
SM
MD
LG