روابط للدخول

"دستور" الكردية: مطالبات بادارة مشتركة لمجلس محافظة اربيل


نقلت صحيفة هاولاتي عن رئاسة برلمان اقليم كردستان توكيدها عدم الانتظار اكثر من هذا لاعلان اسم رئيس الحكومة المقبلة لحين توافق الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني على تشكيلها وتسمية نائب رئيسها، وذلك تلبية لطلب 51 نائبا.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان التركمان يطالبون بمنصب نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئاسة مجلس النواب العراقي اضافة الى عدد من الوزارات في الحكومية المقبلة، وانهم شكلوا من اجل ذلك وفدا رفيع المستوى من اجل التباحث مع الاطراف السياسية الرئيسية الفائزة.

ونقلت الصحيفة عن يونس بيرقدار رئيس المجلس التركماني قوله ان كل الاطراف التركمانية متفقة على ضرورة ان يتم التعامل مع التركمان على انهم القومية الثالثة في العراق وانهم يتفاضون مع بقية الاطراف على هذا الاساس.

صحيفة دستور كتبت ان محافظة اربيل بحاجة الى ادارة مشتركة، وان الاحزاب الرئيسية الفائزة في الانتخابات مجلس المحافظة تطالب بان يكون لها دور في ادارة المحافظة ومؤسساتها وانها ترى انه يجب ان يحصل كل حزب حسب استحقاقه على حصته في هذه الادارة.

واشارت الصحيفة الى ان النتائج الاولية لانتخابات مجلس محافظة اربيل تشير الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد يحصل على اكثر من نصف مقاعد المجلس.

ونقلت الصحيفة عن سعدي احمد بيرة عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان حزبه على قناعة بان اي طرف لن يستطيع بمفرده تشكيل الادارة في اربيل والسليمانية.

وقالت دستور في خبر آخر ان متابعاتها تشير الى ان لدى بعض اعضاء مجلس النواب العراقي خمسة عناصر حماية في الوقت الذي يستلمون فيه رواتب 30 عنصرا والتي يبلغ اجماليها 21 مليون دينار.

واضافت الصحيفة ان بعض النواب لم يعينوا اي عنصر حماية لانهم في الاساس لديهم عناصر حماية يستلمون رواتبهم من احزابهم او من حكومة الاقليم.

صحيفة هولير كتبت ان الحكومة الاتحادية مدينة لاقليم كردستان بخمسة ترليونات دينار وهي مستحقات الاقليم للاشهر الماضية من هذا العام، إذ ان بغداد يجب ان تسلم الاقليم شهريا ترليون و200 مليار دينار لصرف رواتب الموظفين لكن الاقليم لم يستلم سوى مخصصات شهرين من هذا وبشكل غير كامل.

واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم شرعت بصرف رواتب موظفي 13 وزارة وهيئة وان موظفي بقية الوزارات سيستلمون رواتبهم تباعا.

ونقلت الصحيفة عن دلير طارق المتحدث باسم وزارة المالية في حكومة الاقليم قوله ان بغداد حولت للاقليم 566 مليار دينار عن شهر كانون الثاني و548 مليار دينار عن شهر شباط وهي اقل من حصة الاقليم الشهرية بكثير.
XS
SM
MD
LG