روابط للدخول

دهوك: مؤتمر دولي يبحث دور التربية في إحلال السلام


مؤتمر عن السلام وارتباطه بالعملية التربوية في جامعة دهوك

مؤتمر عن السلام وارتباطه بالعملية التربوية في جامعة دهوك

يبحث مؤتمر دولي بجامعة دهوك قضية السلام وارتباطها بالعملية التربوية، والسعي لايجاد حلول تربوية لاحلال السلام وتنميته في العراق، عن طريق الاستعانة بالمناهج التربوية الحديثة وتعزيز دور المؤسسات التعليمية في إحلال السلام.

ويقول عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر خضر دوملي ان المؤتمر الذي نظمه مركز حل النزاعات والسلام في جامعة دهوك بالتعاون مع جامعة نيويورك الاميركية، ومنظمة يونيسيف، يُعدُّ الاول مرة من نوعه في العراق. ولفت الى ان 40 باحثاً من اوروبا والولايات المتحدة والشرق الاوسط شاركوا في أعماله التي تُعقد في قاعة المؤتمرات بالجامعة على مدى ثلاثة ايام، موضحاً ان الهدف من عقد المؤتمر يتمثل في تفعيل دور الجامعات والمؤسسات التربوية في نشر ثقافة السلام ودعم عمليات السلام ودور الجامعات العراقية في بناء السلام.
وقالت الباحثة اللبنانية نسيم الداغستاني ان التعايش احد ركائز نبذ العنف وارساء السلام، واشارات الى انها ركزت في بحثها على ضرورة الاهتمام بمناهج رياض الاطفال في ارساء قواعد السلام للاطفال وترسيخها لديهم.

ودعت الباحثة بروين محمد من الجامعة المستنصرية الى تفعيل دور وسائل التربية في ارساء عملية السلام والتعايش بين المكونات العراقية، مشيرة الى ان للسياسيين دوراً كبيراً في ارساء عملية السلام داخل المجتمع من خلال تقبل بعضهم للاخر ومساندة القواعد والاصول التي تضعها وزاراة التعليم والتربية في البلاد.

الى ذلك قال رئيس جامعة دهوك مصلح دهوكي ان اتفاقية ثلاثية تم ابرامها بين منظمة يونسيف وجامعتي دهوك ونيويوك على هامش عقد المؤتمر، وأشار الى ان تبادل الابحاث وتكاثف الجهود العلمية والبحثية التي تتم عن طريق هذه المؤسسات اضافة الى تنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات التي من شأنها نشر مبادئ السلام في العراق ومزيد من التعاون.
XS
SM
MD
LG