روابط للدخول

مؤتمر: الفقر يمثل التحدي الأبرز أمام جهود التنمية


جلسة في مؤتمر التنمية المستدامة ومكافحة الفقر في عمّان

جلسة في مؤتمر التنمية المستدامة ومكافحة الفقر في عمّان

أكد المشاركون في مؤتمر "أولويات التنمية المستدامة في المنطقة العربية لما بعد 2015" على أن الفقر يمثل التحدي الأبرز امام جهود التنمية.
المؤتمر الذي شارك فيه وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية العرب أنهى أعماله مساء الاثنين في العاصمة الاردنية عمّان ببيان ختامي بعنوان "اعلان عمان" تضمّن التركيز على رزمة سياسات اقتصادية اجتماعية تعتمد الاقتصاد الإنتاجي، وتوسيع قاعدة التشغيل للحد من البطالة ،وتأمين الحلول العاجلة لمشكلة السكن والمياه والطاقة، خاصة في الدول العربية التي تشهد نزوح لاجئين سوريين وعراقيين اليها.

وقالت رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية فائقة سعيد صالح في حديث لاذاعة العراق الحر ان الجامعة العربية تدرس حاليا مشروع القرار الذي صدر عن القمة العربية التي عقدت في الكويت في شهر آذار الماضي والذي يتضمن ايجاد آلية تمكن الدول العربية التي تمر حاليا بأزمات سياسية وامنية من تجاوزها.
جلسة إفتتاح المؤتمر

جلسة إفتتاح المؤتمر

من جهتها أشارت وزيرة التنمية الاجتماعية الاردنية ريم ابو حسان الى ان التحدي الاكبر الذي يواجه المنطقة العربية حالياً هو عدم تحقيق العدالة الاجتماعية، فضلاً عن موضوع الاغاثة الانسانية وازمة اللاجئين السوريين الذين نزحوا الى عدد من دول المنطقة. وشددت خلال المؤتمر على ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد وترتيب الأولويات التنموية العربية التي تناسب الدول العربية كافة على اختلاف اوضاعها السياسية والامنية ومستوياتها الاقتصادية الحالية..

الى ذلك بيًن وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي الذي ترأس الوفد العراقي في حديث لاذاعة العراق الحر: ان العراق قطع شوطاً كبيراً على مستوى محاربة الفقر والبطالة بعد ان وضع استراتيجية للتخفيف منهما حيث انخفضت نسبة الفقر من23% الى 18% ومن المؤمل ان تصل بعد عامين الى 16%.

وذكر كبير الخبراء الاقتصاديين في منظمة الاسكوا عبدالله الدردري ان المنظمة مازالت تقدم الدعم الفني للدول العربية من اجل تمكينها من الارتقاء بأهدافها التنموية. وأشار الدردري الى ان الشعوب العربية اثبتت قدرتها الهائلة على الصمود في ظروف ربما لو تعرضت لها مناطق اخرى من العالم لكانت المعاناة كبيرة جدا، واضاف ان نمو المنطقة العربية جاء بفضل صمود سكانها وقدرتهم على التعامل مع الازمات لا بسياسات من يديرها.

وكان المؤتمر الذي نظمته الجامعة العربية بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاردنية ناقش على مدى الايام الثلاث الماضية أولويات التنمية المستدامة في الدول العربية وأهدافها ومؤشرات أدائها كما بحث ايضا العديد من القضايا ذات الصلة بأجندة التنمية منها التنمية للمرأة العربية والحد من الفقر والقضاء على البطالة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
XS
SM
MD
LG