روابط للدخول

"روداو" الكردية: الاتحاد الوطني يطلب التفاوض مع حركة التغيير


تقول صحيفة "جاودير" ان بعضاً من قادة واعضاء المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني قد يستقيلون احتجاجاً على تراجع اصوات الحزب في الانتخابات، ونقلت الصحيفة عن هادي علي عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي قوله انه يعكف على اعداد مسودة للاصلاح الداخلي، وانه يعمل الان على جمع اصوات المحتجين في الحزب، واضاف انه سيقدم هذه المسودة بسبب تراجع اصوات الاتحاد بين انتخابات برلمان كردستان في 21 ايلول الماضي والانتخابات الاخيرة في 30 نيسان.

وتذكر صحيفة "روداو" ان الاتحاد الوطني الكردستاني يسعى الى التفاوض مع حركة التغيير لحل الخلافات بينهما، فيما ردت الحركة على طلب الاتحاد بالانتظار حتى تظهر نتائج الانتخابات النهائية، وان التفاوض سوف يتم عن طريق طرف ثالث، ونقلت الصحيفة عن سفين ملا قره احد قيادي الحركة في اربيل قوله ان الاتحاد الوطني ارسل بطلب للتفاوض بخصوص مسألة ادارة السليمانية وتشكيل حكومة الاقليم ووضع العراق.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان 13 برلمانيا من كتلة الاتحاد الوطني قدموا الى برلمان كردستان مشروعاً يطالب بالغاء اليوم المخصص كعطلة بمناسبة ميلاد القائد الكردي الملا مصطفى بارزاني، ونقلت الصحيفة عن عضوة البرلمان كشه دارا قولها ان اعتبار هذه المناسبة عطلة رسمية يعني اننا يجب ان نجعل ميلاد الشيخ محمود الحفيد وقاضي محمد وشيخ سعيد بيران عطلاً رسمية، من جهته رد ميران خدر عضو البرلمان عن كتلة الحزب الديمقراطي بالقول ان هذا اليوم يجب ان يبقى عطلة وما كان على الاتحاد الوطني ان يقدم مشروعاً كهذا.

وتكشف صحيفة "هولير" اليومية عن تفاصيل اللقاء الذي جرى بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني ووفد رفيع من الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة كوسرت رسول علي. وقالت الصحيفة ان بارزاني ناقش مع الوفد اهم مستجات الوضع المحلي والاقليمي والانتخابات الاخيرة في العراق واقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن مصدر اعلامي في رئاسة الاقليم قوله انه جرى في الاجتماع التاكيد على ضرورة مشاركة كل الاطراف السياسية الكردستانية في التطورات اللاحقة في العراق والمباحثات مع الاطراف العراقية، وأشارت الى ان الطرفين اتفقا على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة ومشاركة جميع الاطراف الرئيسة فيها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان وزراة الصحة في اقليم كردستان اعلنت (الاحد) انها بصدد اتخاذ قرار بمنع او تقليص السفر الى السعودية لاداء زيارة العمرة بغية الحد من مخاطر انتقال فايروس كورونا الى اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة ريكوت حمه رشيد قوله ان الوزارة بالتعاون مع وزارة الداخلية والاوقاف ومجلس الفتاوى في الاقليم سيجتمعون من اجل اتخذ قرار نهائي بهذا الخصوص. واضاف الوزير ان مطارات الاقليم زودت بمختبرات لفحص المسافرين عند عودتهم للتأكد من خلوهم من المرض خاصة بعد رصد اصابة في محافظة نينوى.
XS
SM
MD
LG