روابط للدخول

تقرير إسرائيلي يثير جدلاً إعلامياً في مصر


المقاتلة الروسية ميغ 35

المقاتلة الروسية ميغ 35

اهتمت أوساط سياسية مصرية بتقرير أصدره معهد الأمن القومي الإسرائيلي يحذر من حصول مصر على طائرات ميغ 35 المقاتلة من روسيا.
التقرير الذي نشرته وسائل إعلام شبه رسمية في مصر، أعده الباحثون الإسرائيليون يِفتاح شافير وتسفى ماجين وجال برل، ويذكر أن حصول مصر على 24 طائرة مقاتلة من طراز ميغ 35 يهدد أمن إسرائيل في حال نشوب مواجهة عسكرية مستقبلا.

وقال الخبير العسكري اللواء شهاب مختار إن "التعاون العسكري المصري مع روسيا ليس الأول من نوعه، ومصر تسعى للحفاظ على التوازن الإستراتيجي بالشرق الأوسط باعتبارها دولة قائدة في الإقليم، لكنها لا تسعى إلى تهديد أحد، وإنما تسعى لتحصين منها القومي بكافة السبل". وأضاف مختار أنه "من حق مصر تنويع مصادر تسليحها في ضوء مصالحها العليا، وضرورة حماية أمنها، ورفض تمكين أي جهة من السيطرة على مقدراتها، ومصالحها".

يذكر أن التقرير الإسرائيلي أشار إلى أن "الصعوبات التي تواجهها مصر فى تلقى السلاح من الولايات المتحدة قد تفسر توجه مصر إلى روسيا، بالإضافة إلى أن هذا التوجه إلى روسيا يعد تظاهرا صارخا بعدم رضا القيادة المصرية عن السياسة الأميركية تجاه مصر"، على حد ما جاء في التقرير.

أمنياً، لقي مجند مصري مصرعه فى تبادل لإطلاق النار مع مسلحين على طريق الجورة فى الشيخ زويد شمال سيناء.
وأعلنت القوات المسلحة المصرية عن تمكنها من توقيف 21 فردا من الهاربين من أحكام قضائية، وضبط شخص بحوزته جهاز كمبيوتر يحتوي على صور ومعلومات ومخططات لعمليات إرهابية. وقال المتحدث العسكري المصري العقيد أحمد على، في بيان إن" القوات المسلحة ستواصل العمليات الأمنية فى شمال سيناء، لاقتلاع جذور الإرهاب الأسود"،على حد ما جاء في البيان.

وفى سياق الاحتجاجات التي تشهدها مصر، تظاهر الطلاب في جامعة عين شمس، وقطعوا طريق الخليفة المأمون الرئيس الموصل إلى القصر الرئاسي، كما تمكنت قوات الشرطة من تفريق طلاب جامعة الأزهر بعد محاولة لقطع طريق النصر بالخروج من باب جامعة الأزهر الرئيس.

قضائياً، قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة و268 آخرين في قضية أحداث مجلس الوزراء، لجلسة 29 مايو الجاري لتنفيذ طلبات الدفاع.

وعلى الصعيد السياسي وصل سفير إسرائيل الجديد لدى مصر حاييم كورن إلى القاهرة، وقالت الخارجية المصرية إن "السفير الإسرائيلي الجديد سيلتقي عددا من كبار مسئولي وزارة الخارجية قبل عودته خلال يومين إلى تل أبيب".
XS
SM
MD
LG