روابط للدخول

عمّان: مؤتمر عن التنمية المستدامة في الدول العربية


مؤتمر "أولويات التنمية المستدامة في المنطقة العربية لما بعد 2015" المنعقد في عمّان

مؤتمر "أولويات التنمية المستدامة في المنطقة العربية لما بعد 2015" المنعقد في عمّان

يواصل "مؤتمر أولويات التنمية المستدامة في المنطقة العربية لما بعد 2015" في دورته الرابعة أعماله في العاصمة الاردنية عمان بحضور وزراء العمل للشؤون الاجتماعية العرب وممثلين عن الجامعة العربية ومنظمة أسكوا.
ويناقش المؤتمرون أولويات التنمية المستدامة في الدول العربية وأهدافها ومؤشرات أدائها كما يبحثون ايضا العديد من القضايا ذات الصلة بأجندة التنمية منها التنمية للمرأة العربية والحد من الفقر والقضاء على البطالة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية فائقة سعيد صالح خلال حديث لاذاعة العراق الحر الى أهمية وضع خارطة طريق تنموية جديدة للعالم العربي تأخذ بعين الاعتبار الاحداث الدولية والاقليمية والحروب والصراعات المسلحة التي تشهدها بعض الدول العربية وتداعياتها على دول المنطقة. وقالت ان الاوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية تتطلب تكاتف الجهود كافة من اجل تحقيق التنمية المستدامة.

ويشارك العراق في المؤتمر بوفد كبير يرأسه وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي الذي أكد على اهمية المؤتمر ذلك انه يناقش مدى تطبيق الدول العربية للخطة التنموية التي وضعتها الامم المتحدة من عام 2000 الى عام 2015 ومن اولوياتها المساواة بين الرجل والمرأة وتخفيف الفقروالتعليم بالمراحل الابتدائية، فضلاً عن سعي المؤتمرين لخلق بيئة قانونية تكاملية سليمة بين الدول العربية، مشيرا الى ان العراق قطع شوطا كبيراً على مستوى محاربة الفقر حيث وضع استراتيجية للتخفيف منه.

وبحسب كبير الخبراء الاقتصاديين في منظمة الاسكوا عبدالله الدردري فان المؤتمر يأتي في أطار التحضيرات الجارية حاليا في الجامعة العربية والمنظمات الدولية العاملة في مجال الشؤون الاجتماعية لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي ستعقد في شباط من العام المقبل والتي سيتم خلالها أقرار اهداف التنمية المستدامة لما بعد عام2015 وكذلك اجتماعات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد في تونس نهاية العام الحالي، وأكد ان المؤتمر سيضع خارطة طريق للدول العربية وآلية جديدة في قيادة التنمية في البلدان العربية.
XS
SM
MD
LG