روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: بارزاني اقترح تشكيل وزارة للاسايش بعد فصله عن الداخلية


تقول صحيفة "هاولاتي" ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني هو الذي تقدم باقتراح تشكيل وزارة الاسايش بعد فصل جهاز الاسايش عن وزارة الداخلية وتحويله الى وزارة ومنحها الى الاتحاد الوطني الكردستان لاقناعه بالمشاركة في حكومة الاقليم الجديدة كبديل عن مطالب الاتحاد بالحصول على وزارة الداخلية، ونقلت الصحيفة عن دلشاد شهاب عضو اللجنة المفاوضة للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان حزبه مصر على عدم التخلي عن وزارة الداخلية للاتحاد الوطني لكن باب الحوار مفتوح وينتظرون الرد للتباحث حول المنصب الجديد.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان عددا من الكرد المتهمين بقضية الانفال في منطقة كرميان القي القبض عليهم وسيتم تسليمهم الى المحكمة الجنائية العليا في بغداد من اجل محاكمتهم، واضافت الصحيفة ان قوات الشرطة في منطقة كرميان اعتقلت الاسبوع الماضي اثنين من آمري السرايا في زمن النظام السابق بتهمة تورطهم في عمليات الانفال وان اعتقالهم جاء في اطار تنفيذ الاوامر الصادرة عن المحكمة الجنائية العليا العراقية بحق 258 مستشار وآمر سرية ومفرزة من المتورطين في عمليات الانفال وهي اوامر صدرت منذ سنين ولم يتم تنفيذها.

وتفيد صحيفة "كوردستاني نوى" بان المباحثات الجارية بين ايران وحكومة اقليم كردستان العراق حول مد انبوبين للنفط بين الطرفين احدهما ينقل النفط الخام من الاقليم الى ايران والثاني ينقل الغاز من ايران الى الاقليم جاءت بعد منع الاقليم من بيع نفطه الى تركيا بسبب موقف بغداد، واشارت الصحيفة الى ان النفط ينقل الان من اقليم كردستان عبر ايران بواسطة السيارات الحوضية. واضافت الصحيفة ان اكتمال مد الانبوب سيقلل بشكل كبير من كلفة النقل الباهضة عبر السيارات الحوضية.

صحيفة "ترافيك" كتبت ان تعاطي المواد المخدرة والمتاجرة بها وصل الى السجون في محافظة السليمانية، ونقلت الصحيفة عن العميد جلال امين مدير شعبة مكافحة المخدرات في اسايش السليمانية قوله ان هذه المشكلة العالمية بدأت تطرق ابواب اقليم كردستان حيث كشفت الاحصاءات الرسمية للاشهر الاربعة الاولى من العام الحالي الى ان 50 شخصا اعتقلوا بتهمة تعاطي المخدرات في السليمانية وتم اعتقال خمسة اخرين بتهمة الاتجار بها. واضاف امين ان الظاهرة باتت اكثر انتشارا بين السجناء.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان السيارات اليابانية المستوردة لصالح الاقليم من الخليج يتم التلاعب بها في مدينة دبي بالامارات العربية المتحدة، ونقلت الصحيفة عن اصحاب معارض سيارات قولهم انه يتم تغيير (الريموت كونترول) ومسجلات هذه السيارات باخرى ذات نوعيات رديئة وتضاف مقابل ذلك اسعار اعلى من اسعار القطع المستبدلة ويتحمل المشتري هذا التلاعب، واضافت الصحيفة ان عمليات مماثلة لما يتم في دبي يجرى الان في المنطقة الصناعية في اربيل اضافة الى مدن اخرى في كردستان.
XS
SM
MD
LG