روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: مستثمر كوردي يتوقع انهيار إقتصاد الاقليم


قالت صحيفة هوال ان تركيا مارست ضغوطا عبر الامم المتحدة للتدخل والغاء نتائج الانتخابات في كركوك، مشيرة الى ان تعدد القوائم الانتخابية الكوردية أدى الى ضياع نحو 25 الف صوت، وان النتائج الاولية غير الرسمية للانتخابات في المحافظة تؤشر الى خسارة حركة تغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية للكثير من الاصوات بعد فشلهم في تحقيق سعر للكرسي البرلماني عن كركوك، وبذلك حصلت حركة تغيير على 19 الف صوت والاتحاد الاسلامي على 4الاف صوت والجماعة الاسلامية على الفي صوت.

وفي خبر اخر نقلت الصحيقة عن مصدر في الاتحاد الاسلامي الكوردستاني لم تسمه ان اوامر صدرت الى اعضاء الحزب في كركوك بالتصويت لصالح الحزب الديمقراطي في اطار اتفاق بين الحزبين يقضي بمنح الاتحاد الاسلامي حصصا افضل في حكومة الاقليم المقبلة، وان قسما من اعضاء الاتحاد لم يلتزموا بالتعليمات وصوتوا لمرشح حزبهم بينما نفى مسؤول الاتحاد الاسلامي في كركوك ابراهيم خليل صحة هذه الانباء. وبخصوص تراجع الاصوات التي حصل عليها حزبه قال خليل يجب ان ننتظر النتائج الرسمية.

صحيفة ئاوينه الالكترونية كتبت ان مشروع قانون من اجل تقليص رواتب الدرجات الخاصة سيقدم الى برلمان اقليم كردستان.
ونقلت الصحيفة عن سوران عمر عضو البرلمان عن الجماعة الاسلامية قوله ان مشروع القانون قد جرى اعداده وانه يشمل رئيس الاقليم ورئيس الحكومة ايضا. وان القانون سيخلق توازنا بين رواتب موظفي الدرجات العليا والدنيا، ومن المتوقع ان تناقش مشؤروع القانون اللجان البرلمانية المختصة قبل طرحه على البرلمان للاقراره.

ونقلت ئاوينة في خبر اخر عن احد المستثمرين الكورد انه من المحتمل ان يتعرض اقتصاد الاقليم الى الانهيار، بينما نفى الخبير الاقتصادي محمد كريم حصول مثل هذا الانهيار لأن اقتصاد الاقليم لايقوم على مؤسسات اقتصادية والنظام المصرفي شبه متوقف وليس هناك نظام مالي ولا اعمال مواصفاتية فكيف يمكن ان يحصل انهيار اقتصادي.

واوضح كريم ان مصارف وبنوك الاقليم ليست بالمستوى المطلوب لكي تتمكن من تمويل ميزانية الاقليم بل انها تعمل بطريقة تمشية الحال يوميا.
XS
SM
MD
LG