روابط للدخول

مؤتمر لتوحيد مناهج كليات العلوم السياسية في العراق


مؤتمر توحيد مناهج كليات العلوم السياسية

مؤتمر توحيد مناهج كليات العلوم السياسية

عقد الجمعة في كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة المؤتمر الوطني الاول لتوحيد وتطوير مناهج كليات العلوم السياسية في الجامعات العراقية.

واشار رئيس لجنة عمداء العلوم السياسية في وزارة التعليم العالي الدكتور عبد الجبار احمد القائمون الى ان المؤتمر الذي تشارك فيه عشر جامعات عراقية ان الهدف منه هو وضع الخطوات والاسس الكفيلة بتوحيد المناهج الاساسية لكليات العلوم السياسية فضلا عن تطويرها عبر الاستفادة من مناهج كليات ومعاهد العلوم السياسية في الوطن العربي والعالم.

واوضح عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة الدكتور صباح العريض ان المؤتمر تحول بعد افتتاحه الى ثلاث ورش عمل رئيسية جانب من مؤتمر توحيد مناهج العلوم السياسية

جانب من مؤتمر توحيد مناهج العلوم السياسية

لمناقشة ثلاث موضوعات اساسية هي: السياسة الدولية، والسياسة العامة، والفكر السياسي، وقدمت الى الورش اكثر من ستين بحثا تضمنت مقترحات لتطوير المناهج والمواد الثانوية.

ورغم اعتراض البعض على عبارة توحيد المناهج إلاّ ان عميد كلية العلوم السياسية بجامعة تكريت الدكتور عباس البياتي البعض الاخر اعرب عن امله في ان تكون عبارة التوحيد رغبة حقيقية لتوحيد المجتمع العراقي عبر وضع مفردات ومناهج تحث على التسامح ووحدة الصف وتبتعد عن لغة العنف، فضلا عن توحيد الجهود لمواجهة التحديات الواقعية، التي يواجهها العراق حاليا.

وكانت وزارة التعليم العالي قد اعلنت في عام 2013 عن البدء في تطبيق مشروع مركزي موسع لاعادة صياغة المناهج الدراسية للجامعات العراقية وتحديثها بالاستفادة مما توصل اليه العلم من ابتكارات ونظريات جديدة.
XS
SM
MD
LG