روابط للدخول

البصرة: ناخبون يحتجون على استبدال مرشح أغتيل بآخر


ابدى عدد من انصار ائتلاف البديل المدني المستقل في محافظة البصرة عن امتعاضهم لقرار المفوضية المستقلة للانتخابات القاضي باستبدال المرشح عبد الكريم الدوسري، الذي اغتيل في قضاء الزبير قبل اجراء الانتخابات بخمسة ايام، بالمرشح عبد العظيم عجمي، إذ اعتبروا القرار تجاوزا على حقوق الناخبين.

وقال الناخب هاني محمد ياسين "تم التحقق من مجلس المفوضين ببغداد واتضح انه لم يوافق بعد على المرشح البديل الذي تم ترشيحه قبل الانتخابات بثلاثة ايام"، مطالبا المفوضية بالرجوع عن قرار الاستبدال، لأن الناخبين لم يصوتوا للمرشح البديل، وانما صوتوا للمرشح المغتال تعبيرا عن ارادتهم.

بينما قال الناخب حسن المطوري ان انصار ائتلاف البديل المدني مع القانون وعلى المفوضية ان لا تتجاوز على حقوقهم من خلال تصريحات وصفها باللامسؤولة.

الى ذلك قال رئيس ائتلاف البديل المدني صبيح الهاشمي "ان الامر متروك لمجلس المفوضين الذي صادق على استبدال المرشح المغتال بمرشح آخر"، موضحا "انها حالة خاصة لأن الاغتيال وقع قبل الانتخابات بخمسة ايام وان المرشح كان يمثل مكونا مهما في محافظة البصرة".

الى ذلك اكد مدير مكتب مفوضية الانتخابات في البصرة حازم الربيعي في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان تسجيل الكيانات والائتلافات تم قبل فترة طويلة، وتمت المصادقة عليها من قبل اللجان الخاصة، وما يتعلق باستبدال المرشح الدوسري فأن المفوضية استلمت طلبا من قبل رئيس الائتلاف الى مجلس المفوضين ببغداد ووافق على استبداله بقرار وفقا لضوابط المفوضية".

واضاف الربيعي "ان عملية تصويت الناخبين لم تتم للمرشح الذي اغتيل انما للمرشح البديل ذلك لان عملية الاغتيال حدثت قبل الانتخابات وعليه فجميع الناخبين يعرفون ذلك بعدما تم الاعلان عن وفاته".
XS
SM
MD
LG