روابط للدخول

التخطيط: التنمية العادلة تتطلب تأمين 400 تريليون دينار


أكدت وزارة التخطيط أن تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وبيئية عادلة لمناطق العراق كافة يتطلب تأمين نحو 400 تريليون دينار. ومن المفترض أن توفر الموازنة العامة للدولة هذا المبلغ.

واوضحت الوزارة ان تقدير هذا المبلغ جاء وفقا لاحتساب حجم الاستثمار الحكومي المخصص للتنمية خلال الفترة المحصورة بين عامي 2013 و2017.

وابلغ المتحدث بأسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي اذاعة العراق الحر "أن الوزارة لاترى عدالة في توزيع الثروات حاليا، وأن هناك ضرورة لأعتماد معيار لتوزيع الثروة وفق الكثافة السكانية للمحافظات، وهو المعيار الذي وضع في الحسبان لدى اعداد الخطة الخمسية للتنمية 2013 – 2017 لتحقيق العدالة".

الى ذلك أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب حسين سلمان عدم وجود "إمكانية لإعتماد مبدأ توزيع الثروة وفقا للكثافة السكانية لتحقيق العدالة في التنمية وذلك لعدم توفر احصاء سكاني دقيق لكل محافظة من محافظات العراق"، مستدركا قوله إن "خطط التنمية متراجعة عموما بسبب تأخر اقرار الموازنة التي باتت قضية اقراراها غير قابلة للتأجيل أوالتسويف".

غير أن الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن المشهداني يعتقد أن إعداد خطط التنمية يجب ان لا يعتمد فقط على معيار الكثافة السكانية للمحافظات، وإنما يجب أن يشمل معايير اخرى منها وجود موارد طبيعية في هذه المحافظة أو تلك، فضلا عن مستويات الفقر، وصولا الى تحقيق مبدأ العدالة في التنمية بين جميع المحافظات.
XS
SM
MD
LG