روابط للدخول

مراسلون بلاحدود: الاعتداءات على الصحفيين العراقيين في تزايد


أقر صحفيون عراقيون التقت معهم اذاعة العراق الحر ما أكده التقرير الاخير لمنظمة مراسلين بلا حدود بأن الاعتداءات على الصحفيين العراقيين في تزايد مستمر، وكذلك وتيرة انتهاك حقوقهم. وأن الصحفيين قد تعرضوا لسيل من التهديدات والاعتداءات بل وحتى القتل.

وأكد المدون الصحفي اياد الملاح "ضرورة اصدار قانون جديد ينظم العمل الصحفي في العراق، الى جانب قانون حماية الصحفيين، الذي لم يسهم في الحد من انتهاك حقوق الصحفيين العراقيين".

الى ذلك اكد رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب علي الشلاه "ضرورة التنسيق المسبق بين المؤسسات الاعلامية والقوات الامنية بغية توفير الحماية للصحفيين اثناء أدائهم لمهامهم"، لافتا في الوقت ذاته الى "ان الجماعات المسلحة الفاعلة في العراق، تتعمد الى استهداف الصحفيين، لكسب التركيز الاعلامي على نشاطها في العراق".

غير أن نائب امين سر نقابة الصحفيين العراقيين سعدي السبع يعتقد ان تقرير منظمة مراسلون بلا حدود هذا "بعيد عن واقع عمل الصحفيين في العراق، لأنه استند الى تقارير منظمات مدنية نقلت صورة مغلوطة للمنظمة"، مؤكدا في الوقت ذاته "ان قانون حماية الصحفيين اتاح ضمانات اقتصادية وقانونية للصحفيين في حال تعرضهم لأي انتهاك".

وكان تقرير منظمة مراسلون بلا حدود الاخير اشار الى تزايد الاعتداءات والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في العراق، سواء من قبل قوات الأمن أو الجماعات المسلحة، وان هذه الاعتداءات والانتهاكات تجري في مناخ يسوده الافلات من العقاب، حسب تعبير التقرير.
XS
SM
MD
LG