روابط للدخول

اربيل: مباحثات لتشكيل تكتل رباعي لتشكيل الحكومة المقبلة


تشهد اربيل وقبل الاعلان الرسمي لنتائج انتخابات مجلس النواب العراقي، مباحثات بين اطراف سياسية للوصول الى تحالفات بشأن تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.

فكتلة متحدون التي يتزعمها رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي بدأت مباحثات مع اطراف اخرى انطلاقا من اربيل وبالاخص مع قيادات كردية في الاقليم.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال خالد العلواني "كمتحدون نحن اليوم لدينا تفاهمات مع المجلس الاسلامي الاعلى، وكتلة الاحرار، كما في مجالس المحافظات، اضافة الى التحرك على التحالف الكردستاني لتشكيل تكتل رباعي لتشكيل الحكومة القادمة".

واشار العلواني الى "ان السيد النجيفي وصل اليوم الى اربيل وهناك لقاءات لكتلة متحدون، واعتقد هناك توجه لتشكيل كتلة كبيرة خلال الايام القادمة، ولدينا تفاهمات مع الاخوة الكرد لكي لاتذهب رئاسة الحكومة الى المالكي".

كما شارك في هذه الاجتماعات ارشد الصالحي رئيس الجبهة التركمانية في العراق، الذي قال "كرئيس حزب الجبهة التركمانية منفتح باللقاء مع كل الكتل السياسية بما فيها قائمة متحدون، لاننا حتما سنختار المصلحة القومية، التي تحقق امال وطموحات جماهيرنا، لذلك هذه اللقاءت طبيعية، واعتقد ان الامر ليس متعلقا بالمالكي وانما متعلق بالتحالف الوطني".

ورأى المحلل السياسي الكردي عبدالسلام برواري، وهو عضو سابق في برلمان اقليم كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، في تصريح لاذاعة العراق الحر "الموقف الكردي واضح. انه يجب ان يتم حكم العراق من قبل المكونات الرئيسية. ويجب اشراك الجميع. ونعرف ان شيعة العراق هم الاغلبية. وان المكون الشيعي سيحصل على اغلبية المقاعد. ومن الطبيعي ان تكلف جهة شيعية بتشكيل الحكومة، والمباحثات مع كل الاطراف لا اتصور ان تخرج من هذا الاطار، وان على العرب السنة والكرد الاتفاق معهم على برنامج واحد".
XS
SM
MD
LG