روابط للدخول

مهرجان الزهور الرابع في السليمانية


مهرجان الزهور في السليمانية

مهرجان الزهور في السليمانية

بغية زيادة المساحات الخضراء، والاهتمام بجمال المدن ونشر ثقافة الاهتمام بالمساحات الخضراء وزراعة الورود اقامت مديريتا الحدائق والغابات والبستنة في محافظة السليمانية بالتعاون مع عشرات المشاتل مهرجان الزهور السنوي الرابع في المحافظة.

مدير عام دائرة الغابات والبستنة حسين حمة كريم اشار في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى ان التشريعات التي اقرت في الاقليم خلال السنوات القليلة الماضية والخاصة بالحفاظ على الغابات والبساتين وحمايتها اسهمت بشكل كبير في زيادة المساحات الخضراء في المدينة.

الى ذلك اكد مسؤول اعلام مديرية الحدائق في السليمانية هاوزين عثمان ان جميع الزهور والنباتات التي تعرض خلال المهرجان محلية، وتتولى المديرية توزيعها مجانا على المواطنين في خطوة لتشجيعهم على زراعة الزهور والنباتات في حدائقهم المنزلية، موضحا "ان مديرية الحدائق في السليمانية تقوم بنشاطات سنوية عديدة، فهي بالاضافة الى الحملات المستمرة لزراعة الجزرات الوسطية، واستحدات الحدائق والمتنزهات، تقوم ايضا بتزويد المشاتل بالنباتات والزهور المحلية والاجنبية مجانا، وتنظم الفعاليات والمهرجانات التي تدعوا الى الاهتمام بالبيئة وزيادة المساحات الخضراء. ونلمس ثقافة ووعيا بيئيا كبيرا لدى المواطنين في المحافظة، ونحاول جهدنا التواصل مع ذلك. ولدينا حاليا نحو 450 حديقة و27 متنزه كبير في السليمانية. وتقوم مديريتنا بالتنسيق مع المديريات الاخرى باتباع نهج الاستزراع والزام المشاريع والشركات بتخصيص مساحات خضراء كشرط للحصول على رخصة للبناء"

وللمنظمات المعنية بالبيئة دور كبير في الضغط على الجهات الحكومية لحثها على الاهتمام بالبيئة وحمايتها. وتعتقد بسوز بكر من منظمة كوردستان خضراء ان جهود الحكومة في هذا المجال مازات محدودة والبيئة في المحافظة تتعرض للتخريب والاستغلال.

واضافت "الجهود المبذولة في هذا المجال محدودة ولاتتناسب مع حجم الاضرار التي لحقت ببيئة الاقليم نتيجة السياسات الخاطئة للحكومات السابقة. هناك تساهل وتغاضي من قبل الحكومة عن الكثير من الممارسات التي تضر بالبيئة، إذ يتم بيع اراض زراعية وغابات ليتم تحويلها الى مجمعات سكنية ومشاريع وهذا يضر بالمساحات الخضرار في المدن".

اما قائممقام السليمانية ئاوات محمد فقد اكد "ان السليمانية تخطو خطوات سريعة في مجال زيادة المساحات الخضراء وهي تقتريب بشكل كبير من المقاييس العالمية".

ويؤكد معنيون ان المساحات الخضراء في السليمانية وصلت حاليا الى نحو 10 بالمئة وهي اعلى نسبة من بين جميع محافظات العراق، وتقترب من المقاييس العالمية وهي 17% .
XS
SM
MD
LG