روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: لاتحاد الاسلامي ينجح في تقريب المواقف بين الاتحاد الوطني وحركة تغيير


نقلت صحيفة هولير عن خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان ان الوزارة ابلغت وزارة الاوقاف في حكومة الاقليم ان على الذاهبين الى العمرة ان يدخلوا دورات توعية قبل سفرهم حول كيفية حماية انفسهم من فايروس مرض كورونا وان الوزارة ستجري فحوصات بعد عودة المعتمرين للتأكد من عدم اصابتهم بالمرض وتبلغهم بضرورة مراجعة مستشفيات الاقليم في حال شعورهم باي اعراض خلال اسبوع من عودتهم من السعودية.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن متحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان حزبه يعتقد ان شروع برلمان الاقليم بعقد جلساته وانشغال الاطراف السياسية بالمباحثات والمشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة وتشكيل ادارات المحافظات واستحقاقات كردستان في الحكومة الاتحاد ومجلس النواب العراقي المقبلين يحتاج الى اجواء سياسية واعلامية هادئة لخلق المزيد من الثقة بين الاطراف السياسية، وان الاتحاد ابلغ القنوات الاعلامية التابعة له بتوجيه خطابها السياسي بما يخدم السلم الاجتماعي والسياسي.

وفي خبر آخر للصحيفة ان جمعية ضحايا الاسلحة الكيمياوية في حلبجة اعلنت عن وفاة مصاب اخر بالاسلحة الكمياوية التي ضربت بها المدينة عام 1988.

ونقلت الصحيفة عن ئاراس عابدين نائب رئيس جمعية ضحايا الاسلحة الكيمياوية قوله ان عثمان كوزدي احد ضحايا القصف الذي ظهر في اكثر من لقطة وصورة سجلت بعد القصف مباشرة وواحد من جرحى القصف قد توفي يوم الاربعاء متاثرا باصابته.

صحيفة هاولاتي كتبت ان وساطة الامين العام السابق للاتحاد الاسلامي لتقريب المواقف بين الاتحاد الوطني وحركة تغيير قد نجحت في تهدئة الاوضاع بينهما.

واشارت الصحيفة الى ان هذه التهدئة تقتصر على الاعلام فقط وقد تنتهي ويعود الوضع الى سابق عهده بعد اعلان النتائج الانتخابية النهائية.

ونقلت الصحيفة عن حمه سعيد حمه علي عضو قيادة الاتحاد الاسلامي قوله ان نوشيروان مصطفى المنسق العام لحركة تغيير اعرب عن استعداه للاجتماع بالاتحاد الوطني، بينما اعربت هيرو ابرهيم احمد عضوة المكتب السياسي للاتحاد الوطني عن استعداد حزبها للتفاوض مع حركة تغيير ولكن بعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وقالت هاولاتي في خبر اقتصادي ان الانتاج السنتوي للاقليم من بيض المائدة يبلغ 400 مليون بيضة، لكن المسؤولين في وزارة الزراعة يؤكدون ان الطلب على البيض في الاقليم يتجاوز هذا الرقم وان الحكومة تضطر الى الاستيراد المزيد لتغطية حاجة السوق من البيض.

ونقلت الصحيفة عن رمضان محمد مدير قسم الثروة الحيوانية في وزارة زراعة الاقليم قوله ان هناك في محافظة اربيل مشروع ضخم جدا لانتاج البيض قيد التنفيذ في مقدوره انتاج 650 مليون بيضة سنويا يمكن الاقليم من سد حاجته والتصدير الى بقية مناطق العراق.
XS
SM
MD
LG