روابط للدخول

دبي تستضيف مؤتمراً حول السياحة في كردستان العراق


بهدف التعريف والتسويق الاعلامي لقطاع السياحة في اقليم كردستان العراق، انطلقت في امارة دبي بدولة الامارات العربية الاربعاء، أعمال مؤتمر حول السياحة في اقليم كردستان بمشاركة اكثر من 200 ضيفا وشركة ومؤسسات اعلامية عربية وعالمية.

وكانت الهيئة العامة للسياحة التابعة لوزارة البلديات والسياحة بحكومة اقليم كردستان العراق شاركت قبل يومين في فعاليات الدورة العشرين لمعرض سوق السفر العربي 2014، بدبي، والذي يعد هذا العام الحدث الأبرز في المنطقة لقطاع السفر والسياحة في المنطقة ويستمر حتى الخميس.
وقبل ان يتوجه رئيس الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان العراق مولوي جبار الى دبي للالتحاق بوفد الهيئة سألته اذاعة العراق الحر عن الهدف من اقامة هذا المؤتمر السياحي في دول الخليج العربي فقال ان المؤتمر هو من اجل دعم وتعريف سياحة كردستان والغرض الرئيس في هذا المؤتمر والمشاركة في المعرض هو ايضا التعريف بساحة كردستان ولكن معنا المئات من الشركات للتنسيق المتبادل معهم وجذب السياح الى اقليم كردستان ونحن ندعم شركاتنا لجذب السياح.

واشار جبار الى انهم بصدد تنفيذ خطة استراتيجية للتسويق عالميا لقطاع السياحة في الاقليم واضاف بالقول: الهيئة العامة للسياحة حاليا بصدد تنفيذ خطة متكاملة للتسوق في اقليم كردستان وضمن المنهاج المشاركة في المعارض العالمية وعقد المؤتمرات في الدول المختلفة وكذلك عمل مؤتمر سياحي للشركات السياحية بالاضافة الى الاعلان في الجرائد والمجلات العالمية من اجل التعريف والتسويق للمناطق السياحية في دول العالم.

واعلن عن نيتهم عقد العديد من المؤتمرات خلال الفقرة القادمة مع ابرام القعود مع شركات طيران بهدف جذب السياح من دول الخليج العربي الى الاقليم وقال:
"نحن في نهاية هذا الشهر سنعقد مؤتمر اخر للشركات السياحية في مدينة ديار بكر التركية ومؤتمر اخر في طهران ومؤتمرات اخرى في دول الخليج واتفقنا مع الخطوط الجوية القطرية لرعاية جذب الشركات السياحية الى اقليم كردستان وابرام العقود معها ونعتقد عن طريق هذا التعاون والمشاركات وتشجيع الشركات المحلية بالتعاون مع الشركات العالمية سوف يساهم في زياردة عدد السياح".

وتسعى المؤسسات المعنية بالسياحة في الاقليم للاعتماد السياح الاجانب ومن دول الجوار العراقي بسبب الاجراءات الامنية المشددة عند مداخل مدن الاقليم مع المدن العراقية الاخرى خوفا من تسرب عناصر الجماعات المنصفة على الارهاب الى للاقليم، واعلن جبار انخفاض نسبة السياح من وسط وجنوب العراق.
وكانت حكومة الاقليم اعلنت قبل سنوات بانتهاج خطة استراتيجية لدعم قطاع السياحة والعمل على زيادة عدد السياح القادمين الى الاقليم، ويشير رئيس الهيئة العامة للسياحة بزيادة عدد السياح وقال:
"نحن نشهد في زيادة عدد السياح وعلى سبيل المثال في عام 2007 كان لدينا نحو 380 الف سائح وفي العام الماضي 2013 وصل العدد الى حدود ثلاثة ملايين".

يذكر انه يوجد في الاقليم العديد من المناطق السياحية الطبيعية والاثرية، والتي دفعت بوزراء السياحة العرب في عام 2012 الى اختيار اربيل كبرى مدن الاقليم عاصمة للسياحة العربية للعام الحالي 2014.
XS
SM
MD
LG