روابط للدخول

دهوك: مؤتمر علمي عن أسباب الفساد ومكافحته


جانب من جلسات مؤتمر عن الفساد وكيفية التصدي له في جامعة نوروز بدهوك

جانب من جلسات مؤتمر عن الفساد وكيفية التصدي له في جامعة نوروز بدهوك

بمشاركة باحثين من اوروبا والوطن العربي والعراق، نظمت جامعة نوروز مؤتمراً علمياً خاصاً بمكافحة ظاهرة الفساد التي انتشرت في العراق بشكل كبير بحسب تقارير منظمات دولية.

واوضح رئيس جامعة نوروز الدكتور ازاد سعدون في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر الذي تعقد اعماله على مدى يوميين متتالين في قاعة كردستان بالجامعة، وشهد حضورا كبيرا من قبل المعنيين والمهتمين، يتناول اربعة محاور رئيسة هي "تعريف ظاهرة الفساد وانواعها وتحديد نطاقها"، و"الاسباب الإجتماعية والإقتصادية والقانونية المؤدية الى انتشار هذه الظاهرة في العراق"، و"آليات ووسائل المعالجة التشريعية لهذه الظاهرة"، و"دور الرأي العام في مكافحة هذه الظاهرة المتمثلة بدور منظمات المجتمع المدني والاعلام الحر".
واوضح سعدون ان الجامعة اختارت 27 بحثا لأكاديميين قدموا من جامعات عالمية وعربية وعراقية، للخروج بمجموعة من التوصيات التي سيتم تقديمها للمؤسسات المعنية في الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان للاستفادة منها في حل هذه المعضلة.
من جهته لفت الدكتور جورج سعد من الجامعة اللبنانية الذي القى بحثا في المؤتمر، الى دور القاضي الاداري في مكافحة الفساد، واوضح انه بامكان القاضي الاداري ان يلعب دورا هاما في مكافحة الفساد وذلك من خلال تحريك الدعاوى المتعلقة بالفساد الاداري في المحاكم ومتابعتها، مشيراً الى ان هذا الأمر سيكون رادعا كبيرا للكثير ممن ينوون ممارسة الفساد داخل مؤسساتهم.
وبين سعد ان بامكان القاضي الاداري ان يتناول قضايا الفسادي التي يقوم بها الوزراء والموظفون الصغار الذي يرتشون فيقوم القاضي الاداري بتحريك هذه الدعاوى ومتابعتها وهذا ما يحد من هذه الظاهرة نوعا ما.

واشارت الدكتورة خالدة ذنون من جامعة نوروزالى ان للمنظمات المدنية دوراً كبيراً في التخفيف من الفساد داخل المجتمع ،وذلك من خلال متابعتها لما يجري داخل المؤسسات الحكومية، حيث ان بامكانها ان تمارس دورا رقبايا في عمليها، وتقوم بعد ذلك برفع توصياتها بشأن التقليل او كيفية مكافحة ظاهرة الفساد داخل مؤسسات الدولة المختلفة التي تعمل عليها.
XS
SM
MD
LG