روابط للدخول

كركوك: نتائج الإنتخابات تحدد شكل التحالفات المُحتملة


مواطنون امام مكتب مفوضية الانتخابات في كركوك.

مواطنون امام مكتب مفوضية الانتخابات في كركوك.

تفاوتت آراء مراقبين في كركوك إلتقتهم إذاعة العراق الحر بشأن التغيير الذي يمكن أن تسفر عنه نتائج الإنتخابات التشريعية في العراق، في ضوء ما تتداوله كيانات سياسية في المحافظة قبل الإعلان الرسمي عنها.

ويقول الناشط في مجال حقوق الانسان علي البياتي ان الخارطة الانتخابية لن تتغير كثيراً عما كانت عليه. فيما يبدي الاعلامي محمد شهيدزاده قلقه من إمكانية ان تصبح كركوك ورقة للمساومة في تشكيل الحكومة المقبلة في ظل النتائج المتوقع الإعلان عنها.
من جهته يشير الاعلامي سعدون الجبوري الى ان المعادلة السياسية في كركوك قد تغيرت بالفعل واصبحت اكثر تعقيداً، لافتاً الى ان ذلك قد يؤثر سلباً على الملفات الخلافية العالقة بين الاطراف السياسية فيها.

الكرد في كركوك هم الأكثر تفاؤلاً بالنتائج، إذ اعتبرت شرين كريم، مديرة مدرسة، ان النتائج تمثل خطوة ايجابية في اجتياز العامل القومي في الانتخابات. فيما يلفت الاعلامي حسيب حارس الى ان ابناء كركوك صوتوا لممثليهم الحقيقيين.

ويبدو ان المقاعد التي حصلت عليها الاطراف السياسية في كركوك لاتزال خاضعة للتغيير، وان القرار بشأن مصير الصناديق التي وضعت عليها أشرطة حمراء هو الذي سيحسم النتيجة النهائية ويحدد السيناريو الانسب بين عشرات السيناريوهات المتعلقة بتوجيه بوصلة التحالفات السياسية.
XS
SM
MD
LG