روابط للدخول

منح حق استخدام ترددات الجيل الثالث من الهاتف المحمول


أعلن مجلس الوزراء موافقته على منح شركات الهاتف النقال العاملة في العراق حق استخدام ترددات الجيل الثالث لخدمة الهاتف المحمول، والتي تسمح بتقديم خدمات اتصال وتطبيقات بجودة عالية للمستخدمين، سيما خدمات الانترنت والمكالمات الفيديوية عبر الهاتف.

واكد رئيس مجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات علي ناصر ان "الهيئة ستصدر قريبا ضواط تسعيرة خدمات الجيل الثالث بالنسبة للشركات"، كاشفا عن أن "دخول ترددات الجيل الرابع لخدمات الهواتف المحمولة الخدمة بات هو الآخر قريبا".

الى ذلك دعا عضو لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب احسان العوادي الى الاسراع بادخال خدمات الجيل الثالث للهواتف المحمولة حيز الاستخدام، مشيراً الى انها ستستخدم في العديد من التطبيقات الطبية والهندسية والخدمية التابعة لمؤسسات الدولة فضلا عن الاستخدامات المتعارف عليها لهذا النوع من الخدمة.

في السياق أكد مصدر مطلع لدى شركة زين العراق، احدى شركات الاتصالات الرئيسة العاملة في العراق طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "شركات الاتصالات باتت مستعدة للعمل بترددات الجيل الثالث، وإن هذه الشركات تبحث الآن مع هيئة الاعلام والاتصالات امكانية ادخال تطبيقات ترددات الجيل الرابع المعمول بها في معظم دول العالم حيز الاستخدام"، على حد قوله.

يشار الى أن الشركات الرئيسة الثلاث للهاتف المحمول في العراق تستخدم حاليا خدمات الجيل الثاني للهواتف المحمولة والتي توفر سرعة وقابلية محدودة ضمن ترددات موجات الاتصالات الخلوية، ومع إدخال خدمات الجيل الثالث بات من المتوقع أن يزداد استخدام المشتركين للمعطيات الجديدة من المعلومات والتطبيقات التي يوفرها هذا الجيل ضمن شبكات الاتصالات بشكل مضاعف، بحسب المراقبين.
XS
SM
MD
LG