روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: مساعٍ لعقد اجتماع بين التغيير والاتحاد الوطني


تقول صحيفة "ئاوينه" ان جهوداً تبذل من اجل عقد اجتماع بين حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني بغية تهدئة الاوضاع بينهما. واضافت الصحيفة ان وساطة بهذا الاتجاه يجريها الامين العام السابق للاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين الامين، ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان بهاء الدين قام بتسليم اعضاء قيادة الاتحاد الوطني رسالة نوشيروان مصطفى والتي تضمنت دعوته للاتحاد الوطني لعدم استخدام الاجهزة الامنية للترهيب والصراعات السياسية وقبول نتائج انتخابات مجلس محافظة السليمانية وتهدئة الاوضاع عبر الاعلام واخيرا التحضير الى اجتماع ثنائي بين الطرفين.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عدنان مفتي قوله ان نتائج الانتخابات الاخيرة اعطت حزبه دفعا معنويا كبيرا واعادة له ثقله السياسي كحزب يحتل المرتبة الثانية في الاقليم، واضاف ان عملية تشكيل الحكومة الجديدة قطعت شوطا جيدا وان حزبه لا يريد العودة بها الى نقطة الصفر ولكنه يصر على استحقاقه ومطالبه السابقة، فيما نقلت الصحيفة عن علي عوني عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان حزبه يرغب في ان يشارك الاتحاد الوطني في الحكومة.

وتذكر صحيفة "باس" ان ايران طرحت حلا على الاطراف الفائزة في الانتخابات في اقليم كردستان يقضي بمنح الاتحاد الوطني الكردستاني منصب محافظ السليمانية فيما تقوم باقناع الاتحاد بالمشاركة في تشكيل الحكومة. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالموثوقة قولها ان ايران طلبت من الحزب الديمقراطي والتغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية الموافقة على مرشح الاتحاد الوطني لمنصب المحافظة، فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من حركة التغيير قوله ان امكانية حصول توافق سياسي بين الطرفين قائم بحيث يكون منصب المحافظ للاتحاد الوطني ومنصب رئيس مجلس المحافظة لحركة التغيير.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان اصدرت تعليمات جديدة لتنظيم الحصول على تاشيرات الدخول الى بلدان العالم، واضافت الصحيفة ان منح التاشيرة الى الوفود الحكومية لا يمكن ان يتم الا عن طريق دائرة العلاقات بشرط ان يحمل كتاب سفر الوفد توقيع الوزير او وكيل الوزارة او رئيس الهيئة، اضافة الى تقديم طلب الدعوة او المشاركة، كما تنظم التعليمات حصول اصحاب جوازات السفر الدبلوماسية على التاشيرة عن طريق الدائرة ايضا. فيما تقضي التعليمات ان يتقدم المواطن الراغب في السفر بطلب التاشيرة قبل شهر الى الدائرة المذكورة من اجل تسهيل مهمته.

صحيفة "هولير" الالكترونية كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ناقش خلال زيارته الى الاردن مع الملك عبد الله الثاني العلاقات الثنائية بين الاردن والاقليم وبالاخص في المجال الاقتصادي والاستثمار والسياحة. واضافت الصحيفة ان ملك الاردن اعرب عن دعم بلاده لامن واستقرار العراق وتشكيل وطن لجميع المكونات العراقية. واشارت الصحيفة الى ان هذه الزيارة جاءت بناءا على دعوة رسمية من ملك الاردن الى رئيس الاقليم.
XS
SM
MD
LG