روابط للدخول

"روداو" الكردية: الاتحاد الوطني يطالب الديمقراطي الكردستاني بضمانات


تقول صحيفة "جاودير" ان كوادر واعضاء الاتحاد الاسلامي أعربوا عن قلقهم من تراجع اصوات حزبهم في الانتخابات الاخيرة، وانهم يحملون قيادة الحزب وامينه العام محمد فرج مسؤولية حصول هذا التراجع، واضافت الصحيفة ان اصوات الاتحاد الاسلامي في اربيل لم تصل الى درجة تمكنه من الحصول على كرسي واحد في البرلمان العراقي. فيما نفى سمير سليم عضو المكتب السياسي للاتحاد ان تكون اصوات حزبه قد تراجعت وان حزبه بقي في تسلسله الرابع بين القوى في الاقليم وانه حصل على 195 الف صوت.

وتذكر صحيفة "هولير" ان رئاسة اقليم كردستان اصدرت (الاحد) بلاغا اكدت فيه على ان منصب رئيس الجمهورية العراقية يبقى من استحقاق الكرد، واضافت الصحيفة ان رئاسة الاقليم اكدت ايضا على ان المرشح الكردي لهذا المنصب يجب ان يحصل على موافقة برلمان كردستان، ونقلت الصحيفة عن رئيس المجلس المركزي في الاتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد قوله ان حزبه قد يرشح محافظ كركوك نجم الدين كريم عضو المكتب السياسي لحزبه الى منصب رئيس الجهورية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان البرلمان الكردستاني اجل موضوع تسمية مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لرئاسة الحكومة المقبلة وتحديد نائبه اياضا ومنحهما الثقة بسبب عدم حسم الاتحاد الوطني الكردستاني امر مشاركته في الحكومة، واضافت الصحيفة ان البرلمان قام خلال جلسة يوم (الاحد) بتشكيل اللجنة القانونية واختيار اعضائها بواقع عضوين من الحزب الديمقراطي الكردستاني وعضوين من حركة التغيير واخرين من الاتحاد الوطني الكردستاني وعضو من الاتحاد الاسلامي الكردستاني وعضو من المسيحيين وعضو من التركمان .

وتنقل صحيفة "روداو" عن القيادي في الاتحاد الوطني الملا بختيار قوله ان سبب زيادة اصوات حزبه في الانتخابات الاخيرة هو التغيير في المناخ الانتخابي للناخب، واضاف ان حزبه قام بانتقاد اخطائه في الانتخابات السابقة والتي استفاد منها منافسوه. واضاف ان حزبه يطالب الحزب الديمقراطي بتقديم ضمانات اكيدة له حول مستقبل الوضع في الاقليم والمناطق المتنازع عليها وفي السليمانية قبل المشاركة في الحكومة، واشار الى ان القوات العسكرية التابعة لحزبه ستوضع تحت تصرف الحكومة اذا كانت حكومة مهنية وان حزبه لن يسلم هذه القوات بدون حساب وكتاب.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان شابا كرديا من كردستان تركيا فاز بتمثيل السويد الى مهرجان الرقص العالمي للشباب الذي سيقام في موسكو، من بين عشرة مرشحين سويديين، واضافت الصحيفة ان الشاب الكردي دينيز محمد تمكن من ان يحوز على اهتمام الاعلام السويدي بعد اجتيازه سبعة كورسات في مجال الرقص بنجاح وهو يتقن اضافة الى لكردية السويدية الانكليزية والفارسية.
XS
SM
MD
LG