روابط للدخول

المرور تنفي توقف العمل بنظام الفردي والزوجي للمركبات


زحام في شارع ببغداد

زحام في شارع ببغداد

نفت مديرية المرور العامة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام خلال الايام القليلة الماضية عن توقف العمل بنظام الفردي والزوجي لسير المركبات، مشيرة الى ان تطبيق هذا النظام اسهم في التقليل من الاختناقات المرورية.
وقال مدير اعلام المرور اللواء نجم عبد جابر إن مفارز مديرية المرور مستمرة بمحاسبة المخالفين لنظام الفردي والزوجي بشكل يومي، لافتاً الى أن عدد السيارات ازداد بشكل كبير بسبب الاستيراد فهناك نحو ثلاثة ملايين سيارة في الشوارع مع بقاء الطرق والجسور على تصاميمها القديمة، ما يجعل تطبيق نظام الفردي والزوجي يسهم ولو بجزء بسيط في التخفيف من الزحامات.

وحاولت اذاعة العراق الحر استطلاع آراء مواطنين حول مدى التطبيق الفعلي لنظام الفردي والزوجي لسير المركبات، ويقول المواطن طارق علاوي أن "هذا النظام لم يعد موجوداً على أرض الواقع"، ويشير الى أنه يتجول بسيارته الشخصية في كل الايام ولم تستوقفه حتى الآن اي من مفارز المرور لمحاسبته. أما المواطن عماد حسين فقد أكد أن "بعض رجال المرور يستخدمون نظام الفردي والزوجي لابتزاز المواطنين من اجل دفع الرشاوى لهم"، على حد قوله. وقال المواطن امجد رزاق أن "نظام الفردي والزوجي لسير المركبات الخاصة يطبق في مناطق معينة دون سواها من العاصمة بغداد"، مشيرا في السياق ذاته إلى أن "العديد من السائقين تجبرهم ظروف عملهم على مخالفة هذا النظام والخروج بسياراتهم في الايام غير المسموح لهم فيها بالسير".

يشار الى أن نظام الفردي والزوجي لسير المركبات يقوم على مبدأ أن الرقم الاول في لوحة تسجيل للسيارة الشخصية اذا كان فرديا فيسمح لها بالسير في الايام ذات الارقام الفردية، والعكس بالعكس، وهو لا يشمل سيارات الحمل او الاجرة.
XS
SM
MD
LG