روابط للدخول

تفاؤل بفرص ليوث الرافدين في بطولة آسيا للشباب


تكريم منتخبي الشباب والناشئين بـكرة القدم
(من الارشيف)

تكريم منتخبي الشباب والناشئين بـكرة القدم (من الارشيف)

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع فرص ليوث الرافدين في بطولة كأس آسيا للشباب بلقاءات مع مسؤولين كرويين ومعلقين رياضيين على ضوء المجموعة التي تضم العراق والانتقادات الموجهة الى اتحاد الكرة العراقي لعدم تسميته مدرب منتخب الشباب رغم تأخر الوقت. كما نتابع ترحيب الأوساط الرياضية في محافظة نينوى بافتتاح المقر الجديد لممثلية اللجنة الاولمبية الوطنية والتطلع الى مساهمته في النهوض بواقع الرياضة في المحافظة، ونختتم بأخبار الرياضة في العالم. لكننا نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اوقعت قرعة نهائيات كأس آسيا بكرة القدم للشباب ليوث الرافدين في مجموعة واحدة مع منتخبات قطر وعُمان وكوريا الشمالية. واعرب مسؤولون في اتحاد كرة القدم ومدربون عن تفاؤلهم بحظوظ منتخب الشباب في البطولة التي تستضيفها ميانمار في تشرين الأول المقبل. وستكون مشاركة العراق وصيف البطولة السابقة في نهائيات كأس آسيا للشباب محور حلقتنا بعد شريط الأخبار.

ـ احتل منتخب العراق للشباب بألعاب القوى المركز الرابع في ختام البطولة العربية السادسة عشرة التي أُقيمت في القاهرة مؤخرا. وحصد العراق اربع عشرة ميدالية ابرزها ذهبية القرص التي فاز بها اللاعب مصطفى كاظم داغر محطما الرقم العربي وبذلك تأهله لبطولة شباب العالم التي ستُقام في اميركا صيف هذا العام. وشارك العراق في البطولة باثنتي عشرة رياضية واربعة وعشرين رياضيا.

ـ انهى منتخب العراق مشاركته في بطولة العالم للشباب والشابات بالملاكمة التي أُقيمت مؤخرا في العاصمة البلغارية صوفيا دون ان يتأهل أي من ملاكمي المنتخب للمشاركة في اولمبياد الشباب الذي يُقام في مدينة نانجينغ الصينية في آب المقبل. ولكن المدرب عماد سعيد قال ان مشاركة العراق كانت مفيدة في صقل اللاعبين واكتسابهم خبرة لا سيما من المعسكر المشترك واللقاءات التي جمعت الملاكمين العراقيين بمنتخبات ايطاليا والجزائر وجنوب افريقيا وسوريا.

ـ يواصل المنتخب الوطني بالقوس والسهم معسكره التدريبي في محافظة السليمانية الذي يستمر حتى العشرين من ايار. ويأتي المعسكر في اطار تحضيرات المنتخب لمنافسات دوة الألعاب الآسيوية التي تُقام في مدينة انجون الكورية الجنوبية من 19 ايلول الى 4 تشرين الأول هذا العام. ويشارك في المعسكر اثنا عشر رياضيا بينهم اربع راميات.

ـ توج نادي بغداد بلقب بطولة العراق في رفع الأثقال للشباب التي استمرت يومين بمشاركة ثلاثة عشر ناديا. وأحرز نادي بدرة لقب الوصيف فيما جاء نادي الكاظمية ثالثا.

ـ واصل المنتخب الاولمبي استعداداته في معسكر تدريبي في العاصمة الاردنية عمان للمشاركة في بطولة النكبة الدولية التي تُقام في فلسطين من 10 الى 25 ايار. وتشارك في البطولة منتخبات فلسطين والاردن وباكستان وسريلانكا الى جانب المنتخب الاولمبي العراقي.

ضوء على قضية
اثارت مجموعة العراق في بطولة كأس آسيا للشباب تحت سن 19 التي تُقام هذا العام في في ميانميار ردود افعال وتعليقات سمتها البارزة التفاؤل بحظوظ ليوث الرافدين في البطولة.

وكانت قرعة البطولة أوقعت العراق في مجموعة واحدة مع منتخبات قطر زعُمان وكوريا الشمالية. واعتبر رياضيون ومعلقون تحدثوا لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان المجموعة متوازنة لكنها تتطلب استعداد جيدا للفوز لا سيما وان العرق تبوأ مركز الوصيف في البطولة السابقة فضلا عن كوه الرابع في بطولة كأس العالم للشباب.

من جهة أخرى انتقد اللاعب الدولي السابق كريم صدام الاتحاد العراقي لكرة القدم بسبب عدم تعيين مدرب لمنتخب الشباب على الرغم من ان المدة المتبقية للبطولة قليلة جدا، وتتطلب اعدادا كبيرا.

ودعا الصحفي الرياضي عدنان لفتة الى إعداد برنامج متكامل في مرحلة التحضير للبطولة معربا عن قلقه من عدم تسمية مدرب منتخب الشباب فضلا على عدم تسمية اللاعبين. وأكد لفتة ضرورة ان يبحث الاتحاد عن المواهب الكروية المتواجدة في الفرق الشعبية والمنتديات الشبابية لسحبها الى المنتخب الشبابي، وليس الاعتماد فقط على اللاعبين الجاهزين في الدوري الممتاز.

اكد عضو اتحاد الكرة كامل زغير أكد ان الاتحاد سيعلن مدرب منتخب الشباب في وقت قريب وسيقوم بتلبية ما يضعه المدرب الجديد من برنامج تدريبي واقامة المباريات التجريبية، لافتا الى ان المدرب سيكون محليا.

تُقام بطولة كأس آسيا للشباب تحت سن 19 سنة في ميانمار خلال شهر تشرين الأول المقبل. وتتأهل المنتخبات الأربعة الأولى إلى كأس العالم تحت 20 عاماً في نيوزلندا العام المقبل.

من المحافظات
افتُتح في مدينة الموصل مؤخرا المبنى الجديد لممثلية اللجنة الاولمبية الوطنية. وأعربت الممثلية عن الأمل بأن تُسهم هذه الخطوة في تنشيط الحركة الرياضية بتوفير مقرات ومكاتب جديدة للاتحادات الرياضية المختلفة.

وقال رئيس الممثلية خالد محمود عزيز في لقاء مع مراسل المشهد الرياضي محمد الكاتب ان تشييد المبنى كلف 798 مليون دينار على مساحة 1740 متر مربع. واضاف ان المبنى يتألف من ثلاثة طوابق تتسع لمقرات جميع الاتحادات الرياضية البالغ عددها 33 اتحادا في نينوى. كما يضم المبنى مكاتب وقاعة اجتماعات وساحة لوقوف السيارات وحديقة. والمقر الجديد باختصار بناية نموذجية أُنجزت بأحدث المواصفات.

واشار عزيز الى ان اللجنة الاولمبية كانت منذ عام 1977 تشغل قاعات مغلقة أو بناية مستأجرة مؤكدا ان الخطوة التالية هي التحرك باتجاه الحكومة المحلية لبناء منشآت رياضية تستخدمها هذه الاتحادات في أنشطتها لا سيما وان كل اتحاد يشكو من عدم وجود ملعب أو ساحة أو قاعة او مسبح حسب اختصاص هذه الاتحادات.

ولاقى افتتاح مبنى الممثلة ترحيبا في اوساط الرياضيين. وقال رئيس اتحاد لعبة البيسبول سفيان المشهداني ان هذا اول مبنى من نوعه يستوعب مكاتب 33 اتحادا رياضيا تسهم بقسطها في تطوير الحركة الرياضية الوطنية.
واضاف ان الممثلية ستحتضن الكثير من الرياضيين بعدما كانت تمارس عملها من قاعة ذات غرفتين تزدحم فيها 32 اتحادا.

وقال المشهداني ان نينوى كانت قبل ان تتوفر لها هذه المرافق تنجب ابطالا عراقيين وان مبنى الممثلية الجديد للجنة الاولمبية سيوفر لهم حافزا جديدا.

ولكن الخبير الرياضي الدكتور رعد احمد أمين في الوقت الذي رحب بمبنى الممثلية الجديد لفت الى ان المنشآت وحدها لا تكفي لتطوير الرياضة الذي يتطلب تضافر جهود الجميع من مؤسسات وطنية ومحلية واتحادات رياضية وافراد للنهوض بواقع الرياضة على اختلاف فروعها والعابها.

الرياضة في العالم
ـ اعتذرت اليابان عما سببته من سوء فهم بالاشارة الى استعدادها لاستضافة مونديال 2022 إذا قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اقامة البطولة في بلد آخر بدلا من قطر.

وكان رئيس اتحاد الكرة الياباني كونيا ديني ابدى مثل هذا الاستعداد في حديث لوكالة فرانس برس ولكنه تراجع بعد احتجاج القطريين. وبعث اتحاد الكرة الياباني برسالة الى القطريين يوضح فيها ان مقاصد رئيسه لم تُنقل بدقة وان اليابان لا تسعى الى سرقة المونديال من قطر. وتواجه قطر اتهامات بدفع رشاوى من اجل اختيارها لاستضافة مونديال 2022.

ـ يدافع الملاكم الاميركي فلويد مايوذر مساء غد السبت في لاس فيغاس عن لقب مجلس الملاكمة العالمي امام بطل رابطة الملاكمة العالمية الارجنتيني ماركوس ميدانيا في نزال لتوحيد اللقبين.

وقال مايوذر الفائز بلقب بطولة العالم في خمسة اوزان مختلفة ان القوة البدنية وحدها لا تكفي لهزمه. وسيعود مايوذر الذي لم يخسر نزالا في حياته الاحترافية الى الحلبة لأول مرة منذ فوزه على متحديه المكسيكي كانيلو الفاريز قبل سبعة اشهر.

ـ رحب الرئيس الاميركي باراك اوباما بقرار رابطة كرة السلة الاميركية للمحترفين منع دونالد سترلنغ مالك نادي لوس انجيليس كليبرز مدى الحياة وطرده من الرابطة بعد بث تسجيل صوتي لتصريحات عنصرية اطلقها ضد الاميركيين السود. وقال اوباما ان المسؤوين في رابطة كرة السلة احسنوا صنعا بشطب سترلنغ. وتُبذل جهود حثيثة لحمل سترلنغ على بيع حصته في نادي كليبرز بعد تغريمه مليونين ونصف المليون دولار ومنعه مدى الحياة بسبب تصريحاته العنصرية.

ـ اعلنت الشرطة الاسبانية القاء القبض على المتفرج الذي رمى موزة باتجاه مدافع نادي برشلونة داني الفيس في تصرف عنصري لاقى ادانة واسعة واطلق حملة تضامن مع اللاعب البرازيلي الدولي.

وشاهد ملايين الفيس يلتقط الموزة ويأكلها بعد تقشيرها ثم ينفذ الركلة الركنية لفريقه خلال مباراته ضد فريق فياريال التي انتهت بفوز برشلونة. ونال مدافع برشلونة ثناء على تعامله مع الواقعة بهذه الطريقة.
XS
SM
MD
LG