روابط للدخول

السليمانية: دعوات الى محاسبة الذين ينتهكون حقوق الصحافي


تحت شعار "الاعلام الحر قاطرة التغيير والاصلاح" وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تجمع صحافيون في احدة متنزهات مدينة السليمانية مطالبين سلطات الاقليم بتفعيل قانون الصحافة ومحاسبة الأفراد او الجهات التي تنتهك حقوق الصحافيين.

الصحافي دانا اسعد اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى "ان الصحافة الحرة في الاقليم تتعرض الى مضايقات، وحرية الصحافة تؤشر تراجعا، وهذا بدا واضحا خلال الانتخابات، التي جرت قبل ايام، إذ تعرضت مواقع اخبارية تابعة لبعض الصحف الى القرصنة، وبالتالي توقفها عن تغطية اخبار الانتخابات ومجرياتها".

منسق مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين رحمن غريب قال "ان المركز سجل خلال الاشهر الاربعة الماضية عشرات الانتهاكات التي اشتدت خلال فترة الانتخابات" ودعا السلطات المعنية في الاقليم الى "الجدية في التحقيق في قضايات الانتهاكات الصحفية".

وعن تضارب تقارير نقابة صحافيي كوردستان ومراكز ومنظمات الدفاع عن حقوق الصحافيين اكد الصحفي مصطفى صالح "ان جميع الجهات متفقة على ان هناك خروقات وانتهاكات بحق الصحفيين، وان حكومة الاقليم تسعى دوما الى تحقيق اكبر قدر من الحريات الصحفية".

الصحفي كاوة بيسراني شدد على "ان عرقلة العمل الصحفي لاتساعد على بناء الدولة المدنية الجديدة التي يسعى اليها المواطن في الاقليم".

يشار الى ان اللجنة الدولية لحماية الصحافيين نشرت قبل ايام تقريراً خاصاً عن حقوق الصحافيين في اقليم كوردسان العراق، تضمّن تحقيقاً شاملاً حول ظاهرة التهرّب من العقاب في الجرائم وأعمال العنف التي تطال الإعلاميين.
XS
SM
MD
LG